برعاية سعادة عميد كلية هندسة وعلوم الحاسب بالخرج الدكتور/محمد بن بطاح الشمري وبحضور سعادة وكيل الكلية الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الداعج وسعادة مساعدي العميد ورؤساء الاقسام الاكاديمية وأعضاء وعضوات هيئة التدريس، أقامت كلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج يوم الاربعاء 05/03/1437 هـ الموافق 16/12/2015م ورشة عمل بعنوان "نظام تقييم المخرجات التعليمية لبرامج الكلية" . وقد افتتح سعادة العميد الورشة بكلمة ترحيبية بالحضور، ودعاهم إلى الاستفادة القصوى من محتوى ورشة العمل والتي تأتي استجابة لتوجهات الكلية في السعي للحصول على الاعتماد الاكاديمي الوطني والدولي على حدٍ سواء. كما أكد سعادته على ضرورة  الاستفادة من المعلومات  التي ستتناولها الورشة  وتطبيقها وتوظيف النظام في تطوير أداء وتجويد المخرجات التعليمية على مستوى البرنامج والمقرر الدراسي. ثم تحدث بشكل موجز عن أهمية الارشاد الاكاديمي في الكلية ودوره في العملية التعليمية، وأكد سعادته على ضرورة التواصل بين الطالب والمرشد الاكاديمي. وقد أعرب سعادته عن واسع شكره لجميع منسوبي الكلية لما قاموا به من جهد واضح في تطوير الكلية خلال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 1436/1437هـ. وقد نظمت ورشة العمل على مدار جلستي عمل، شملت الجلسة الاولى على عرض تقديمي لمساعد العميد للتطوير والجودة الدكتور/مصطفى الفيومي عن النظام المعتمد لقياس وتقييم المخرجات التعليمية لبرامج الكلية والذي تم اعداده بعناية ليتوافق مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي (NCAAA) وهيئة الاعتماد الأمريكية للهندسة والتقنية (ABET). كما قام سعادته ببيان أهمية النظام وعناصره ودور مدرس المقرر ومنسقي المقررات وادارة البرنامج في النظام، كما قام بشرح تفصيلي لمعانيه الاساسية وخطوات إجراء تقييم مخرجات التعلم للمقرر والبرنامج بهدف التحسين المستمر فيها، وقد بين طرق القياس المباشرة وغير المباشرة المستخدمة في النظام بالإضافة الى كيفية تحليل النتائج وتفسيرها والتي تؤدي الى إستكشاف مواطن ونقاط القوة والضعف في المقرر والبرنامج، ومن ثم وضع التوصيات والخطط العلاجية والاجراءات المناسبة لتحسين الأداء بشكل مستمر. ثم أطلع سعادته الحضور من خلال مثال حقيقي على كيفية استخدام النظام المحوسب في تقييم المخرجات التعليمية لمقرر دراسي والحصول على النتائج اللازمة لتحديد الأداء. كما أوضح دور لجنة تقييم المخرجات  على مستوى البرنامج وتحديد نقاط الضعف والقوة والتوصيات المتبعة لتحسين الأداء وحفظ البيانات بشكل تراكمي لمقارنة النتائج ورصد عملية التحسن في الأداء. وقد قدم سعادة الدكتور/محمد الحوارات عرض عن كيفية صياغة المخرجات التعليمية للمقررات الدراسية بناءً على المستوي المعرفي لتصنيف بلوم الشهير، وقد شمل العرض على أهمية صياغة المخرج التعليمي بطريقة واضحة ومحددة بحيث يكون قابل للقياس، كما أطلع الحضور على مثال واقعي لصياغة المخرجات التعليمية لمقرر دراسي. ويأتي مشروع نظام تقييم المخرجات التعليمية والتي سعت وكالة التطوير والجودة بالكلية الى تطويره رغبة في تعزيز جودة المخرجات التعليمية للبرامج الاكاديمية، وتحقيقها معايير الاعتماد الأكاديمي، والتأكد من ملاءمتها لسوق العمل، وضرورة وضع المؤشرات اللازمة، وقياس نواتج التعلم ويتضمن المشروع مكونين أساسيين هما تقييم المخرجات التعليمية على مستوى المقررات من خلال تحديد مؤشرات قياس وإعداد الاختبارات اللازمة لقياس ما تم تعلمه الطلبة في المقرر، وتقييم المخرجات التعليمية على مستوى البرنامج ومن ثم وضع الخطط التطويرية والتحسينية بشكل مستمر للمقرر والبرنامج على حدٍ سواء. وقد شملت الجلسة الثانية على عرض مختصر لسعادة مساعد العميد للشؤون التعليمية الدكتور/حامد السمري عن اجراءات السحب والاضافة للفصل الدراسي الثاني والاجراءات المتخذة في تنفيذ الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الاول. ثم قام سعادة الاستاذ/ محمد الدسوقي بعرض عن استخدام نظام ادارة التعلم (Blackboard) وأهميته  في التعليم الجامعي. كما تم تخصيص الوقت المتبقي للنقاش والاجابة عن استفسارات وأسئلة الحضور المتعلقة بورشة العمل وفي نهاية  الورشة أبدى الحضور إعجابهم بما شاهدوه من تنظيم ومحتوى  والفائدة الكبيرة من ورشة العمل حيث كانت مثمرة بالتجاوب والتواصل الفعال مع أعضاء هيئة الدريس، كما أبدوا رغبتهم بضرورة إقامة  ورشات عمل اخرى في مجال التطوير والجودة لما فيه من أثر إيجابي في تطوير قدرات أعضاء وعضوات هيئة التدريس.  وفي نهاية الورشة التقطت الصور التذكارية للحضور وقام سعادة العميد بدعوة الحضور لتناول طعام الغذاء بمناسبة اختتام أعمال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي الحالي. مزيد من الصور هنا

Last Update Date For Page Content : 01/12/2024 - 15:12 Saudi Arabia Time

Do you like the content ?
Reason
Reason
btn