Academic advising is one of the most important means of helping a student to integrate into the university academic environment, to achieve the highest rates of academic achievement. It is necessary to achieve the goals of university education, which aim to stimulate the student’s diverse talents to develop fully academically, psychologically, and socially.
Vision: Providing pioneering guidance services that refine the student’s personality and build a knowledge society.
Mission: Enhancing the values of learning and discovering the skills possessed by the student through optimal employment of thinking and creativity abilities to reach the lofty goals of university education.
Objectives:
- Providing academic information to students and familiarizing them with study systems and regulations.
- Cooperating with the student in implementing the established academic plan and selecting courses.
- Guiding students in all academic matters, such as choosing a major and track and registering courses that suit their study plans.
- Providing advice and advice regarding the student’s performance and academic level in various courses.
- Encouraging and supporting outstanding and gifted students and helping those who are struggling to advance and improve their academic level.
- Providing social and psychological counseling and guidance to the student and following up on the student who has a health problem.
- Providing career guidance to students expected to graduate and preparing them for the labor market.
آلية تسجيل المقررات
عزيزي الطالب
تهنئك كلية هندسة وعلوم الحاسب بقدوم الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024-2025م وتتمنى لك دوام التوفيق والنجاح.
لتيسير عملية الإرشاد الأكاديمي في تسجيل المقررات نرجو منك إتباع التعليمات الآتية:
أولاً: الاطلاع على لوائح تسجيل المقررات والالتزام بما ورد فيها
لوائح تسجيل المقررات
تسجيل المقررات | كلية هندسة وعلوم الحاسب ( https://cces.psau.edu.sa/ar )
ثانياً: مراجعة الخطة الدراسية والجدول الدراسي وذلك من خلال الرابط أدناه:
الخطط الدراسية :
خطة قسم نظم المعلومات
خطة قسم علوم الحاسب
خطة قسم هندسة البرمجيات
خطة قسم هندسة الحاسب
الجداول الدراسية :
الجدول الدراسي للفصل الدراسي الأول - قسم الطلاب
الجدول الدراسي للفصل الدراسي الأول - قسم الطالبات
جدول المجموعات للفصل الدراسي الأول - قسم الطالبات
ثالثاً: التواصل مع مرشدك الأكاديمي والتشاور معه في اختيار المقررات التي تناسب خطتك الدراسية.
رابعاً: التسجيل إلكتروني عبر الخدمات الاكاديمية و ذلك ابتداء من يوم الخميس الموافق 15 أغسطس 2024م حتى يوم السبت الموافق 17 أغسطس 2024م أو تعبئة نموذج إضافة وحذف المقرر (موجود على الرابط) ثم توقيعه من قِبَل الطالب و المرشد والتوجه إلى شؤون الطلاب و الطالبات لإكمال عملية تسجيل المقررات وذلك ابتداء من يوم الاحد الموافق 18 أغسطس 2024م حتى يوم الأربعاء الموافق 21 أغسطس 2024م .
خامساً: متابعة النظام والتأكد أن جدولك الدراسي قد تم تحديثه، وذلك في مدة أقصاها 24 ساعة.
سادساً: إذا واجهتك أي مشكلة عليك التواصل مع المرشد الأكاديمي أو أعضاء وحدة الإرشاد الأكاديمي.
مرفقات مهمة للطالب :
جدول فارغ مساعد يعبأه الطالب حسب خطته وتراجعه المرشدة ثم يدرج في استمارة الإضافة والحذف
نبذه عن الأقسام الاكاديمية كلية هندسة و علوم الحاسب
إن الهدف الأساسي من وجود المرشد الأكاديمي هو إرشاد الطالب وتوجيهه في اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة، ومعاونة الطالب على تذليل العقبات التي قد تصادفه في دراسته وتقديم النصح والإرشاد له في الأمور التي تؤثر على مساره التعليمي.
مهام المرشد الأكاديمي
الخطوات الإجرائية الأولى التي يجب على المرشد الأكاديمي القيام بها تتمثل في:
- الحصول على قائمة الطلاب من نظام الخدمات الأكاديمية.
- تقديم المعلومات الأكاديمية للطالب وتعريفه بنظم ولوائح الدراسة.
- التعاون مع الطالب على تطبيق الخطة الأكاديمية الموضوعة واختيار المقررات.
- إرشاد الطالب في الأمور الأكاديمية كاختيار التخصص والمسار.
- تقديم النصح والمشورة فيما يتعلق بأداء الطالب ومستواه العلمي في مختلف المقررات.
- تعريف الطلاب المستجدين بنظام الدراسة، المقررات، الاختبارات وتحقيق التكيف اللازم مع الدراسة الجامعية وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
- تشجيع ودعم الطلاب المتفوقون أكاديمياً والموهوبون ومساعدة المتعثرون في الارتقاء وتحسين المستوى العلمي.
- متابعة الأمور الأكاديمية للطلاب وتقديم النصح والمن خلال الاجتماع بهم في ساعات الإرشاد الأكاديمي (جلسات إرشاد فردي وجلسات إرشاد جماعي).
تعريف الطلاب بالأنظمة واللوائح الخاصة بالكلية مثل:
(نرجو شرح هذه اللوائح للطلاب من كتيب المرشد الأكاديمي للطالب الجامعي- عمادة القبول والتسجيل)
- نصح وإرشاد الطلاب في اختيار المقررات المناسبة لخططهم الدراسية في فترة تسجيل المقررات
- نصح وإرشاد طلاب التخصص العام في اختيار التخصص المناسب وفقاً للمعدل التراكمي وشروط التخصيص والميول والقدرات والإمكانات.
- إضافة وحذف المقررات :على المرشد توزيع النموذج على الطلاب الذين يرغبون في إجراء تعديلات على اختياراتهن الأصلية خلال فترة الحذف والاضافة من الفصل الدراسي(حسب اللوائح).
- غياب الطالب: (مهم جداً)
- تعتبر مراقبة غياب الطالب من مهام أستاذة المقرر، حيث يتوجب عليه إخطار المرشد عن غياب الطالب إذا كان غيابه لمحاضرتين متتاليتين.
- في حال غياب الطالب يوضح له ضرورة تسليم الأعذار خلال أسبوع من الغياب، في حال لم يسلم العذر خلال المدة المحددة لا يقبل منه إلا إذا كانت الأسباب مقنعة.
- توضيح كيفية احتساب الغياب للطالب بشكل مفصل من كتيب الإرشاد.
- إعطاء الطالب ثلاثة إنذارات في الغياب قبل الحرمان (إنذار أول، إنذار ثاني، إنذار ثالث، حرمان)
- غياب الطالب عن الامتحان لا يقبل إلا إذا كان عذره ضمن الآتي:
- عملية جراحية.
- حالة وفاة من الدرجة الأولى.
- ولادة في حال الطالبات.
- مرض معضل.
- الاعتذار: توضيح آلية الاعتذار وشروطه وهو انسحاب الطالب لفترة زمنية محدودة (فصل دراسي - أو فصلين دراسيين كحد أقصى) مع ضمان عودته بعد الانتهاء من فترة الاعتذار، وذلك من خلال رفع طلب اعتذار عبر البوابة.
- التأجيل: تأجيل الدراسة قبل بدء الفصل الدراسي لعذر مقبول، على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول غير متتالية.
- الإجازات: التي قد تمنح للطالب والطالبة ومدتها مثل: إجازة الزواج – الولادة – المرض - الوفاة.
- الانسحاب من الكلية: وهو مغادرة دائمة دون عودة إلا في الحالات النادرة والتي تقدرها إدارة الكلية.
- الجدول الدراسي: على المرشد التأكد من أن الطلاب يعرفوا المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات، والتأكد من عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول الطالب الدراسي.
- شرح تقديرات المواد و التقدير التراكمي: على المرشد الأكاديمي أن يعرف الطلاب ماهي الحدود الدنيا و القصوى للتقديرات (ضعيف – ضعيف جدا - مقبول – جيد – جيد جدا – ممتاز) و كذلك كيفية حساب التقدير التراكمي لكل سنوات الدراسة.
- إنذار الطالب: في حالة قل معدله عن .52 والمساعدة في حل المشكلة.
- حل المشكلات: يستطيع المرشد الاكاديمي مد يد العون للطلاب في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بدراسته وذلك من خلال تحديد أسباب المشكلة واقتراح الحلول المناسبة له، ومن هذه المشكلات :
أ. إدارة المقرر:- وتتناول أي جزء من المقرر يتطلب الاهتمام الأكبر ؟ كيفية قضاء وقت دراسة المقرر ؟ هل ينظم الطالب مراجعة دروسه ؟.
ب. إدارة الوقت: هل يعي الطلاب بالوقت الذي تتطلبه الدراسة؟ هل يهدر أوقاته؟ وماهي أولوياته؟ وكيف يوزع الأوقات المقابلة لمقرراته؟
ج. العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب:- هل يواجه الطلاب صعوبات من المقرر أو أستاذ المقرر؟
د. مهارات وعادات الدراسة:- هل تذاكر؟ وكيف ومتى؟ وأين؟ مع عرض مقترحات لتحسين مذاكرتهم.
هـ. مهارات خاصة بالامتحانات:- هل تعاني من قلق الامتحانات؟ وكيف يتعامل مع ذلك؟ هل يملك المهارات الأساسية الاستعداد لأداء الامتحانات؟
و. اختيار مادة اختيارية:- على الطالب تحديد المقرر الدراسي الاختياري الذي يناسب قدراته، ويقوم المرشد بمساعدته في توضيح المتطلبات الاختيارية المطلوبة من الطالب لإنهاء متطلبات التخرج.
- التوجيــــــــه: يتوجب على المرشد أن يساعد الطالب في تحليل وضعه وإرشاده على الخطوات المناسبة التي عليه إتباعها في مواجهة مشكلاته قبل أن تتأثر دراسته تأثراً كبيراً بها، وفي بعض الحالات يفشل الطالب في التكيف ويصبح غارق في التحديات النفسية أو الاجتماعية.
- التشجيـــــع: إن كلمات قليلة من التشجيع تفعل فعلها في تحسين مستوى الطالب ومواجهه مشكلاته فهي التي قد تؤدي إلى إحباطه أو إعاقة أدائه الأكاديمي.
- القرارات المتعلقة بالوظيفة :على المرشد مشاركة الطالب في التفكير في الفرص الوظيفية المتوفرة لخريج الكلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، وكذلك في تشجيع الطلاب المتفوقين في إكمال دراساتهم العليا.
واجبات المرشد الاكاديمي في حالات الإرشاد الاجتماعي والنفسي:
- i. تستمر في كونه مشرفة أكاديمية للطالبة
ii. وضح للطالبة أن مقابلة المرشدة النفسية والاجتماعية لا تعني أنه مريضة نفسياً أو عقلياً، ويطمئنها فيما يتعلق بخصوصية وسرية الموضوع.
iii . تقوم بتزويد المرشدة النفسية والاجتماعية بمعلومات مختصرة عن حالة الطالبة.
iv. الحفاظ على الدرجة القصوى من السرية في تنظيم الجلسات الإرشادية.- يجب على الطالب مقابلة مرشده الأكاديمي على الأقل مرة واحدة أسبوعياً سواء كان لديه مشاكل أم لا.
النواحي الإنسانية التي يجب على المرشد الأكاديمي الناجح القيام بها:
- الاجتماع بالطالبات وتعريفه بنفسه والتعرف عليهن.
- بناء علاقة طيبة مع الطالب.
- إخباره بأن عملك هو تقديم العون والمساعدة له.
- نشر الوعي باللوائح الأكاديمية لدى الطلاب ومساعدتهن على فهم الخطط الدراسية.
- يبين لهن أن هذا النظام من أجلهن وفيه مصلحتهن.
- توزيع الأوراق والمطبوعات التعريفية بالنظام عليهن.
- أن يشدد على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهن.
- أن يعرض لهن خطته للعمل معهن.
- أن يعلن لهن عن ساعاته المكتبية ويوضح لهن أهمية تواصلهن معه.
- أن يجيب على استفساراتهن ويرحب بزياراتهن.
- أن يربط بين التخصص الدراسي وسوق العمل والمستقبل الوظيفي للطالبة.
- أن يشرك الطالبة في بناء الخطة الدراسية.
- أن يساعد الطالبة في توزيع المواد الدراسة على الفصول الدراسية.
- أن يعطى الأولوية لتوزيع المواد ذات المستويات الكثيرة، والمواد ذات الصبغة العلمية.
- أن يزود الطلبة بنسخة من الخطة الدراسية التي أعدها.
- أن يعد نموذجا إحصائيا لحصر احتياج الطالبة من المقررات الدراسية.
- أن يجتمع بالطلبة ويحدد معهم الاحتياج وفقا لخططهم الدراسية.
- أن يشرف على جدول تسجيل الطالب النهائي واعتماده.
- أن يضع آلية للاتصال بالطلبة عند الحاجة.
- أن يعد قائمة بالطالبات المتأخرات دراسيا ويحدد اجتماعا معهم ولا يسخر منهم أو يوبخهم، وأن يقنعهم بتأثير تأخرهم الدراسي على مستقبلهم وأن يعمل استبيان عن ذلك، ويطلب منهم تعبئة الاستبيان مع بيان السبب، وأن يشاركهم في وضع خطة لمعالجة ذلك.
- أن يقوم برعاية الطلبة المتفوقين دراسيا، ويعد قائمة بأسمائهم ويضع خطة دراسية خاصة بهم، ويخطط لتكريمهم بالتعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي.
- متابعة تأثير الوضع النفسي والاجتماعي على الأداء الأكاديمي للطالبة.
- متابعة تأثير البيئة الأكاديمية على المستوى الدراسي للطالب(المعامل, المكتبة, الترحيل...).
مسؤولية ودور الطالب أو الطالبة:
- يتحمل كامل المسؤولية عن أدائه الأكاديمي حيث أن الإرشاد الأكاديمي هو آلية للمساعدة.
- الاطلاع على دليل الكلية وموقعها على الشبكة العنكبوتية للتعرف على كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات.
- الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الحرجة التي تختص بالتسجيل والانسحاب والاعتذار الخ..
- معرفة مرشدتها الأكاديمية ومواعيد ساعاتها المكتبية.
- مقابلة المرشدة للتشاور حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي، والاستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضاً.
- تنفيذ توصيات المرشدة والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
- إخطار المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.
الطالب المتعثر:
هو الطالب الذي رسب في مقرر أو أكثر من مقررات الجامعة الدراسية ولم يتمكن من اجتيازها. ويسمح له بالتسجيل في المقررات بما يضمن له الحد ألأدنى من العبء الدراسي وهو إثني عشر وحدة دراسية.
خطط متابعة الطلاب المتعثرين:
يوجد نوعان من الطلاب المتعثرين:
1- طلاب متعثرون في المعدل التراكمي أي بلوغ معدلاتهم التراكمية 2.75 أو أقل. ويتركز برنامج المتابعة في هذا النوع على المرشد الأكاديمي.
2- طلاب متعثرون في مقرر. يتركز برنامج المتابعة على أستاذ المقرر
خطة الطلاب المتعثرين في المعدل التراكمي
1- تعبئة نموذج متابعة الطالب المتعثر من قبل المرشد الأكاديمي لمعرفة أسباب التعثر. (تتم جلسة حوارية لإعطاء الطالب الثقة والراحة النفسية ثم يتم تعبئة النموذج فيما بعد).
2- يقوم المرشد بوضع برنامج مذاكرة للطالب حيث تساعده في تنظيم وقت دراسته. (مثلا يبدأ بحثه على الجلوس ساعة في اليوم لمراجعة الدروس، ثم يزداد زمن المذاكرة بالتدريج حسب مقدرة الطالب).
3- أن يقدم له النصح والإرشاد ويوضح له أن ما يقوم به لمصلحته ومساعدته حتى يتمكن من إتمام المسيرة التعليمية الجامعية.
4- متابعة المرشد لمقررات الطالب المتعثر (الجدول الدراسي) مع أساتذة المقررات وتوصيتهم بمتابعة الطالب بصورة أسبوعية.
5- يقوم الطالب بتسجيل أسماء المواد المتعثر فيها، في بادرة علم وتعلم حتى تقدم له المساعدة الممكنة.
6- أهم نقطة وهي متابعة المرشد للطالب ومحاولة مساعدته على تنظيم وقته والتواصل معه على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
7- أهمية توقيع الطالب في كل جلسة إرشاد.
8- يرفع المرشد تقرير شهري عن سير العمل.
9- في حال عدم سماع الطالب لإرشادات ونصائح المرشد يتم رفع تقرير للوحدة، وتقوم الوحدة بمتابعة الأمور مع الطالب ورفع تقرير لوكيل ووكيلة الكلية.
خطة الطالبة المتعثرة في المقرر:
- بناء على نتيجة الامتحان الفصلي الأول للمقرر، يقوم عضو هيئة التدريس بتحديد الطلاب المتعثرين والمتميزين في المقرر.
2- يعقد عضو هيئة التدريس اجتماع مع الطلاب الراسبين في الاختبار الفصلي الأول للتعرف على أسباب التعثر وكيف ستكون الحلول.
3- يتابع أستاذ المقرر الطلاب المتعثرين ويشرح لهم المواضيع التي يصعب عليهم فهمها وذلك خلال الساعات المكتبية وتكون المتابعة بصورة أسبوعية كما يوصيهم على المذاكرة والاجتهاد ويساعدهم على تنظيم وقت الدراسة.
4- يتم تسجيل أسماء الطلاب المتعثرين في بادرة علم وتعلم.
5- يحث أستاذ المقرر الطالب المتميز بالاشتراك في بادرة علم وتعلم وتقديم الشرح للطلاب المتعثرين في المقرر.
6- يتم تحفيز الطالب المتميز وذلك من خلال إضافة هذه المبادرة في سجله المهاري.
7- يتابع أستاذ المقرر سير العمل ويرفع تقرير لوحدة الإرشاد يوضح تحليل لنتيجة الامتحان الفصلي الأول والامتحان الفصلي الثاني وما هو مدى تأثير ما تم القيام به على نتيجة الطالب في الامتحان الثاني. هل تحسن أكاديمياً أم لا.