الإرشاد الأكاديمي
يعد الإرشاد الأكاديمي واحداً من أهم وسائل مساعدة الطالب للاندماج في البيئة الأكاديمية الجامعية، لتحقيق أعلى معدلات التحصيل العلمي. فهو ضرورة لتحقيق أهداف التعليم الجامعي الرامية إلى حفز مواهب الطالب المتباينة لتنمو نمواً متكاملاً أكاديمياً ونفسياً واجتماعيا.
رؤية وحدة الإرشاد الأكاديمي:
تقديم خدمات إرشادية رائدة تصقل شخصية الطالب وتبني مجتمع المعرفة حيث إن الإرشاد الأكاديمي يعني بناء الطالب أكاديمياً واجتماعيا ونفسياً.
رسالة وحدة الإرشاد الأكاديمي:
تعزيز قيم التعلم واكتشاف المهارات التي يتمتع بها الطالب من خلال التوظيف الأمثل لقدرات التفكير والإبداع الموصول إلى الغايات السامية للتعليم الجامعي.
أهداف الإرشاد الأكاديمي:
- تقديم المعلومات الأكاديمية للطلاب وتعريفهم بنظم ولوائح الدراسة.
- التعاون مع الطلاب على تطبيق الخطة الأكاديمية الموضوعة واختيار المقررات.
- إرشاد الطلاب في الأمور الأكاديمية كاختيار التخصص والمسار.
- تقديم النصح والمشورة فيما يتعلق بأداء الطالب ومستواه العلمي في مختلف المقررات.
- تشجيع ودعم الطلاب المتفوقون والمهوبين ومساعدة المتعثرين في الإرتقاء وتحسين المستوى العلمي.
دور المرشد الأكاديمي في عملية الإرشاد الأكاديمي:
إن الهدف الأساسي من وجود المرشد الأكاديمي هو إرشاد الطالب وتوجيهه في اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة، ومعاونة الطالب على تذليل العقبات التي قد تصادفه في دراسته وتقديم النصح والإرشاد لها في الأمور التي تؤثر على مساره التعليمي.
دور الطالب في عملية الإرشاد الأكاديمي
عزيزي الطالب
يقع عليك الدور الأساسي في عملية الإرشاد الأكاديمي فأنت مسؤول عن متابعة التقدم في التحصيل الدراسي وطلب النصيحة والتوجيه من المرشد الأكاديمي التي ستساعدك في تطوير خطتك الدراسية من خلال إرشاده لك في كيفية اختيار (البرنامج، المسار، الجدول الدراسي)، بما يحقق أهدافك وطموحاتك في حياة علمية وعملية ناجحة .
وللسعي لتحقيق ذلك يجب على كل طالب إتباع الخطوات التالية:
- الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الحرجة التي تختص بالتسجيل والإضافة والحذف، الانسحاب والاعتذار....إلخ
- معرفة المرشد الأكاديمي ومواعيد ساعاته الإرشادية.
- مقابلة المرشد الأكاديمي والتشاور معه حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي والاستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضاً.
- مراجعة نموذج إضافة وحذف المقررات مع المرشد الأكاديمي قبل تفعيله من قبل شؤون الطلاب.
- الطلاب المتعثرين في الدراسة عليهم مقابلة مرشدهم الأكاديمي بصورة دورية ، وذلك حتى تتم متابعته أكاديمياً.
- تنفيذ توصيات المرشد الأكاديمي والمواظبة على مقابلته حسب المواعيد المتفق عليها.
- إخطار المرشد بأي تغيرات قد تؤثر في البرنامج أو الجدول الدراسي.
متابعة الطلاب المتعثرين
الطالب المتعثر أكاديمياً:
هو الطالب الذي رسب في واحد أو أكثر من مقررات الجامعة الدراسية ولم يتمكن من اجتيازها.
قامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بوضع خطط لمتابعة الطلاب المتعثرين.
خطط الطلاب المتعثرين:
يوجد نوعان من الطلاب المتعثرين:
- طالب متعثر في المعدل التراكمي أي بلوغ معدلها 2.75 أو أقل.
- طالبة متعثر في المقرر الدراسي
خطة الطالب المتعثر في المعدل الأكاديمي
يقع الدور الأساسي في تنفيذ هذه الخطة على المرشد الأكاديمي ويستعان بأساتذة المقررات وتكون كالتالي:
- يقوم المرشد الأكاديمي بعقد اجتماع مع الطالب المتعثر ومعرفة أسباب التعثر. حيث يتم سؤال الطالب مجموعة من الأسئلة ومن ثم يتم إرشاد الطالب. يتم تدوين هذه الملاحظات في نموذج الطالب المتعثر وذلك بعد ذهاب الطالب منعا من حدوث إحراج للطالب.
- يقوم المرشد الأكاديمي من خلال الاجتماع بمعرفة المقررات التي بها تعثر ومن ثم يتم التواصل مع أساتذة المقررات لمتابعة الطالب. كما يقوم المرشد بإرشاد الطالب عن طريق وضع برنامج مذاكرة للطالب حيث تساعده في تنظيم وقت دراسته.
- يقوم الطالب بتسجيل أسماء المواد المتعثر فيها، لأندية المقررات بوحدة النشاط حتى تقدم لها المساعدة الممكنة.
- أهم نقطة وهي متابعة المرشد للطالب والتواصل معه على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
- في حال عدم سماع الطالب لإرشادات ونصائح المرشد يتم رفع تقرير للوحدة، وتقوم الوحدة برفعه لعميد الكلية.
دور المرشد الاجتماعي والنفسي:
- يقوم المرشد الاجتماعي والنفسي بعقد ورشة عمل للطلاب توضح من خلالها دوره في عملية الإرشاد الأكاديمي، كما توضح الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلاب الذين لديهن بعض الظروف الخاصة وهي خدمة السلف والإعانات. ويتم توزيع هذا النموذج على طلاب الكلية.
- يتم تحويل بعض حالات الطلاب للمرشد الاجتماعي والنفسي حيث يتم العمل مشتركاً بين المرشد الأكاديمي والمرشد النفسي حتى تتخطى الطالبة صعوباتها.
- كذلك تقدم ورش أخرى.