إن الهدف الأساسي من وجود المرشد الأكاديمي هو إرشاد الطالب وتوجيهه في إختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة، ومعاونة الطالب على تذليل العقبات التي قد تصادفه في دراسته وتقديم النصح والإرشاد له في الأمور التي تؤثر على مساره التعليمي.
مهام المرشد الأكاديمي
الخطوات الإجرائية الأولى التي يجب على المرشد الأكاديمي القيام بها تتمثل في:
- الحصول على قائمة الطلاب من نظام الخدمات الأكاديمية.
- تقديم المعلومات الأكاديمية للطالب وتعريفه بنظم ولوائح الدراسة.
- التعاون مع الطالب على تطبيق الخطة الأكاديمية الموضوعة وإختيار المقررات.
- إرشاد الطالب في الأمور الأكاديمية كإختيار التخصص والمسار.
- تقديم النصح والمشورة فيما يتعلق بأداء الطالب ومستواه العلمي في مختلف المقررات.
- تعريف الطلاب المستجدين بنظام الدراسة، المقررات، الإختبارات وتحقيق التكيف اللازم مع الدراسة الجامعية وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.
- تشجيع ودعم الطلاب المتفوقون أكاديمياً والموهوبون ومساعدة المتعثرون في الإرتقاء وتحسين المستوى العلمي.
- متابعة الأمور الأكاديمية للطلاب وتقديم النصح والمن خلال الإجتماع بهم في ساعات الإرشاد الأكاديمي (جلسات إرشاد فردي وجلسات إرشاد جماعي).
تعريف الطلاب بالأنظمة واللوائح الخاصة بالكلية مثل:
(نرجو شرح هذه اللوائح للطلاب من كتيب المرشد الأكاديمي للطالب الجامعي- عمادة القبول والتسجيل)
- نصح وإرشاد الطلاب في إختيار المقررات المناسبة لخططهم الدراسية في فترة تسجيل المقررات
- نصح وإرشاد طلاب التخصص العام في إختيار التخصص المناسب وفقاً للمعدل التراكمي وشروط التخصيص والميول والقدرات والإمكانات.
- إضافة وحذف المقررات :على المرشد توزيع النموذج على الطلاب الذين يرغبون في إجراء تعديلات على اختياراتهن الأصلية خلال فترة الحذف والاضافة من الفصل الدراسي(حسب اللوائح(.
- غياب الطالب: (مهم جداً)
- تعتبر مراقبة غياب الطالب من مهام أستاذة المقرر، حيث يتوجب عليه إخطار المرشد عن غياب الطالب إذا كان غيابه لمحاضرتين متتاليتين.
- في حال غياب الطالب يوضح له ضرورة تسليم الأعذار خلال أسبوع من الغياب، في حال لم يسلم العذر خلال المدة المحددة لا يقبل منه إلا إذا كانت الأسباب مقنعة.
- توضيح كيفية إحتساب الغياب للطالب بشكل مفصل من كتيب الإرشاد.
- إعطاء الطالب ثلاثة إنذارات في الغياب قبل الحرمان (إنذار أول، إنذار ثاني، إنذار ثالث، حرمان)
- غياب الطالب عن الإمتحان لا يقبل إلا إذا كان عذره ضمن الآتي:
- عملية جراحية.
- حالة وفاة من الدرجة الأولى.
- ولادة في حال الطالبات.
- مرض معضل.
- الإعتذار: توضيح آلية الإعتذار وشروطه وهو انسحاب الطالب لفترة زمنية محدودة (فصل دراسي - أو فصلين دراسيين كحد أقصى) مع ضمان عودته بعد الانتهاء من فترة الاعتذار، وذلك من خلال رفع طلب إعتذار عبر البوابة.
- التأجيل: تأجيل الدراسة قبل بدء الفصل الدراسي لعذر مقبول، على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول غير متتالية.
- الإجازات: التي قد تمنح للطالب والطالبة ومدتها مثل: إجازة الزواج – الولادة – المرض - الوفاة.
- الإنسحاب من الكلية: وهو مغادرة دائمة دون عودة إلا في الحالات النادرة والتي تقدرها إدارة الكلية.
- الجدول الدراسي: على المرشد التأكد من أن الطلاب يعرفوا المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات، والتأكد من عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول الطالب الدراسي.
- شرح تقديرات المواد و التقدير التراكمي: على المرشد الأكاديمي أن يعرف الطلاب ماهي الحدود الدنيا و القصوى للتقديرات (ضعيف – ضعيف جدا - مقبول – جيد – جيد جدا – ممتاز) و كذلك كيفية حساب التقدير التراكمي لكل سنوات الدراسة.
- إنذار الطالب: في حالة قل معدله عن .52 والمساعدة في حل المشكلة.
- حل المشكلات: يستطيع المرشد الاكاديمي مد يد العون للطلاب في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بدراسته وذلك من خلال تحديد أسباب المشكلة واقتراح الحلول المناسبة له، ومن هذه المشكلات :
أ. إدارة المقرر:- وتتناول أي جزء من المقرر يتطلب الاهتمام الأكبر ؟ كيفية قضاء وقت دراسة المقرر ؟ هل ينظم الطالب مراجعة دروسه ؟.
ب. إدارة الوقت: هل يعي الطلاب بالوقت الذي تتطلبه الدراسة؟ هل يهدر أوقاته؟ وماهي أولوياته؟ وكيف يوزع الأوقات المقابلة لمقرراته؟
ج. العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب:- هل يواجه الطلاب صعوبات من المقرر أو أستاذ المقرر؟
د. مهارات وعادات الدراسة:- هل تذاكر؟ وكيف ومتى؟ وأين؟ مع عرض مقترحات لتحسين مذاكرتهم.
هـ. مهارات خاصة بالإمتحانات:- هل تعاني من قلق الإمتحانات؟ وكيف يتعامل مع ذلك؟ هل يملك المهارات الأساسية الإستعداد لأداء الإمتحانات؟
و. إختيار مادة إختيارية:- على الطالب تحديد المقرر الدراسي الإختياري الذي يناسب قدراته، ويقوم المرشد بمساعدته في توضيح المتطلبات الإختيارية المطلوبة من الطالب لإنهاء متطلبات التخرج.
- التوجيــــــــه: يتوجب على المرشد أن يساعد الطالب في تحليل وضعه وإرشاده على الخطوات المناسبة التي عليه إتباعها في مواجهة مشكلاته قبل أن تتأثر دراسته تأثراً كبيراً بها، وفي بعض الحالات يفشل الطالب في التكيف ويصبح غارق في التحديات النفسية أو الاجتماعية.
- التشجيـــــع: إن كلمات قليلة من التشجيع تفعل فعلها في تحسين مستوى الطالب ومواجهه مشكلاته فهي التي قد تؤدي إلى إحباطه أو إعاقة أدائه الأكاديمي.
- القرارات المتعلقة بالوظيفة :على المرشد مشاركة الطالب في التفكير في الفرص الوظيفية المتوفرة لخريج الكلية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، وكذلك في تشجيع الطلاب المتفوقين في إكمال دراساتهم العليا.
- واجبات المرشد الاكاديمي في حالات الإرشاد الاجتماعي والنفسي:
- i. تستمر في كونه مشرفة أكاديمية للطالبة
ii
. وضح للطالبة أن مقابلة المرشدة النفسية والاجتماعية لا تعني أنه مريضة نفسياً أو عقلياً، ويطمئنها فيما يتعلق بخصوصية وسرية الموضوع.
iii . تقوم بتزويد المرشدة النفسية والاجتماعية بمعلومات مختصرة عن حالة الطالبة.
iv. الحفاظ على الدرجة القصوى من السرية في تنظيم الجلسات الإرشادية.
- يجب على الطالب مقابلة مرشده الأكاديمي على الأقل مرة واحدة أسبوعياً سواء كان لديه مشاكل أم لا.
النواحي الإنسانية التي يجب على المرشد الأكاديمي الناجح القيام بها:
- الإجتماع بالطالبات وتعريفه بنفسه والتعرف عليهن.
- بناء علاقة طيبة مع الطالب.
- إخباره بأن عملك هو تقديم العون والمساعدة له.
- نشر الوعي باللوائح الأكاديمية لدى الطلاب ومساعدتهن على فهم الخطط الدراسية.
- يبين لهن أن هذا النظام من أجلهن وفيه مصلحتهن.
- توزيع الأوراق والمطبوعات التعريفية بالنظام عليهن.
- أن يشدد على أهمية الحضور والانضباط خلال دراستهن.
- أن يعرض لهن خطته للعمل معهن.
- - أن يعلن لهن عن ساعاته المكتبية ويوضح لهن أهمية تواصلهن معه.
- أن يجيب على استفساراتهن ويرحب بزياراتهن.
- أن يربط بين التخصص الدراسي وسوق العمل والمستقبل الوظيفي للطالبة.
- أن يشرك الطالبة في بناء الخطة الدراسية.
- أن يساعد الطالبة في توزيع المواد الدراسة على الفصول الدراسية.
- أن يعطى الأولوية لتوزيع المواد ذات المستويات الكثيرة، والمواد ذات الصبغة العلمية.
- أن يزود الطلبة بنسخة من الخطة الدراسية التي أعدها.
- أن يعد نموذجا إحصائيا لحصر احتياج الطالبة من المقررات الدراسية.
- أن يجتمع بالطلبة ويحدد معهم الاحتياج وفقا لخططهم الدراسية.
- أن يشرف على جدول تسجيل الطالب النهائي واعتماده.
- أن يضع آلية للاتصال بالطلبة عند الحاجة.
- أن يعد قائمة بالطالبات المتأخرات دراسيا ويحدد اجتماعا معهم ولا يسخر منهم أو يوبخهم، وأن يقنعهم بتأثير تأخرهم الدراسي على مستقبلهم وأن يعمل استبيان عن ذلك، ويطلب منهم تعبئة الاستبيان مع بيان السبب، وأن يشاركهم في وضع خطة لمعالجة ذلك.
- أن يقوم برعاية الطلبة المتفوقين دراسيا، ويعد قائمة بأسمائهم ويضع خطة دراسية خاصة بهم، ويخطط لتكريمهم بالتعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي.
- متابعة تأثير الوضع النفسي والإجتماعي على الأداء الأكاديمي للطالبة.
- متابعة تأثير البيئة الأكاديمية على المستوى الدراسي للطالب(المعامل,المكتبة, الترحيل...).
مسؤولية ودور الطالب أو الطالبة:
- يتحمل كامل المسؤولية عن أدائه الأكاديمي حيث أن الإرشاد الأكاديمي هو آلية للمساعدة.
- الإطلاع على دليل الكلية وموقعها على الشبكة العنكبوتية للتعرف على كل مايحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات.
- الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الحرجة التي تختص بالتسجيل والانسحاب والاعتذار الخ..
- معرفة مرشدتها الأكاديمية ومواعيد ساعاتها المكتبية.
- مقابلة المرشدة للتشاور حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي، والاستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضاً.
- تنفيذ توصيات المرشدة والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
- إخطار المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.