يسعى قسم هندسة البرمجيات بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ليكون مركزاً للبحث والتدريس في هندسة البرمجيات. يمنح القسم حاليًا درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات. أعضاء هيئة التدريس في القسم هم من المهنيين المتحمسين للغاية الذين لديهم خبرة واسعة في مجال هندسة البرمجيات وملتزمون بتزويد الطلاب بأفضل تعليم وتدريب ممكن في هندسة البرمجيات. كما يشجع القسم طلابه على استكشاف التقنيات الجديدة وتطوير حلول مبتكرة للمشكلات الواقعية في المجالات المختلفة.
رؤية البرنامج
ويهدف البرنامج إلى أن يكون ضمن أفضل البرامج التعليمية وأن يصبح مركزاً للتميز في الدراسات والأبحاث في مجال هندسة البرمجيات وفق المعايير الوطنية والإقليمية والعالمية.
رسالة البرنامج
تقديم برنامج تعليمي تنافسي في مجال هندسة البرمجيات لتخريج مهندسي برمجيات مؤهلين تأهيلاً عالياً، يمكنهم المشاركة بفعالية في تلبية الاحتياجات الوطنية والمساهمة في تحول المجتمع إلى مجتمع قائم على المعرفة.
الأهداف التعليمية للبرنامج
الأهداف التعليمية للبرنامج هي توقعاتنا لما سيحققه خريجو البرنامج خلال سنوات قليلة من التخرج. وخلال هذا الإطار الزمني، يتوقع من خريجي برنامج البكالوريوس في هندسة البرمجيات أن يكونوا قادرين على:
1. التقدم بنجاح في حياتهم المهنية أو دراساتهم العليا.
2. الالتزام بالممارسات المهنية والأخلاقية كأفراد أو أعضاء فريق أو قادة في هندسة البرمجيات أو المجالات ذات الصلة.
3. القدرة على مواكبة التطورات المختلفة من خلال التعلم الذاتي أو التطوير المهني.
مخرجات التعلم
يمكّن برنامج هندسة البرمجيات الطلاب بحلول وقت التخرج من تحقيق نتائج التعلم التالية:
1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
2. القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية، فضلاً عن العوامل العالمية والثقافية، والاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية.
3. القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة واسعة من الجماهير.
4. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية، والاقتصادية، والبيئية، والمجتمعية.
5. القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق يوفر أعضاؤه معًا القيادة، ويخلقون بيئة تعاونية وشاملة، ويحددون الأهداف، ويخططون للمهام، ويحققون الأهداف.
6. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة، وتحليل البيانات وتفسيرها، واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
7. القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.