الإرشاد الأكاديمي:
يعد الإرشاد الأكاديمي واحداً من أهم وسائل مساعدة الطالبة للإندماج في البيئة الأكاديمية الجامعية، لتحقيق أعلى معدلات التحصيل العلمي.
فهو ضرورة لتحقيق أهداف التعليم الجامعي الرامية إلى حفز مواهب الطالبة المتباينة لتنمو نمواً متكاملاً أكاديمياً ونفسياً وإجتماعياً.
دور المرشدة الأكاديمية في عملية الإرشاد الأكاديمي:
إن الهدف الأساسي من وجود المرشدة الأكاديمية هو إرشاد الطالبة وتوجيهها في إختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة،
ومعاونة الطالبة على تذليل العقبات التي قد تصادفها في دراستها وتقديم النصح والإرشاد لها في الأمور التي تؤثر على مسارها التعليمي.
دور الطالبة في عملية الإرشاد الأكاديمي:
إبنتي الطالبة
يقع عليك الدور الأساسي في عملية الإرشاد الأكاديمي فأنت مسؤولية عن متابعة التقدم في التحصيل الدراسي وطلب النصيحة والتوجيه من المرشدة الأكاديمية التي ستساعدك في تطوير خطتك الدراسية من خلال إرشادها لك في كيفية إختيار (البرنامج، المسار، الجدول الدراسي)، بما يحقق أهدافك وطموحاتك في حياة علمية وعملية ناجحة .
و للسعي لتحقيق ذلك يجب على كل طالبة إتباع الخطوات التالية:
الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الحرجة التي تختص بالتسجيل والإضافة والحذف ،الإنسحاب والإعتذار....إلخ
معرفة المرشدة الأكاديمية ومواعيد ساعاتها الإرشادية.
مقابلة المرشدة الأكاديمية والتشاور معها حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي والإستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضاً.
مراجعة نموذج إضافة وحذف المقررات مع المرشدة الأكاديمية قبل تفعيله من قبل شؤون الطالبات.
الطالبات المتعثرات في الدراسة عليهن مقابلة مرشداتهن الأكاديميات بصورة دورية ، وذلك حتى تتم متابعتهن أكاديمياً.
تنفيذ توصيات المرشدة الأكاديمية والمواظبة على مقابلتها حسب المواعيد المتفق عليها.
إخطار المرشدة بأي تغيرات قد تؤثر في البرنامج أو الجدول الدراسي.
متابعة الطالبات المتعثرات
الطالبة المتعثرة أكاديمياً:
هي الطالبة التي رسبت في واحد أو أكثر من مقررات الجامعة الدراسية ولم تتمكن من إجتيازها.
قامت وحدة الإرشاد الأكاديمي –قسم الطالبات بوضع خطط لمتابعة الطالبات المتعثرات.
خطط الطالبات المتعثرات:
يوجد نوعان من الطالبات المتعثرات:
1- طالبة متعثرة في المعدل التراكمي أي بلوغ معدلها 2.75 أو أقل.
2- طالبة متعثرة في المقرر الدراسي.
خطة الطالبة المتعثرة في المعدل الأكاديمي :
يقع الدور الأساسي في تنفيذ هذه الخطة على المرشدة الأكاديمية وتستعين بأساتذة المقررات وتكون كالتالي:
1- تقوم المرشدة الأكاديمية بعقد إجتماع مع الطالب المتعثر ومعرفة أسباب التعثر. حيث يتم سؤال الطالب مجموعة من الأسئلة ومن ثم يتم إرشاد الطالب. يتم تدوين هذه الملاحظاتفي نموذج الطالب المتعثر وذلك بعد ذهاب الطالب منعا من حدوث إحراج للطالب.
2- يقوم المرشد الأكاديمي من خلال الإجتماع بمعرفة المقررات التي بها تعثر ومن ثم يتم التواصل مع أساتذة المقررات لمتابعة الطالب. كما يقوم المرشد بإرشاد الطالب عن طريق وضع برنامج مذاكرة للطالب حيث تساعده في تنظيم وقت دراسته.
3- تقوم الطالبة بتسجيل أسماء المواد المتعثرة فيها، لأندية المقررات بوحدة النشاط حتى تقدم لها المساعدة الممكنة.
4- أهم نقطة وهي متابعة المرشدة للطالبة والتواصل معها على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
5 - في حال عدم سماع الطالبة لإرشادات ونصائح المرشدة يتم رفع تقرير للوحدة، وتقوم الوحدة برفعه لوكيلة الكلية.
خطة الطالبة المتعثرة في المقرر:
1- بناءاً على نتيجة إمتحان الشهر الأول في المقرر، يقوم عضو هيئة التديس بتحديد الطالبات المتعثرات والمتميزات في المقرر.
2- يتم تسجيل أسماءهم عند أندية المقررات الخاصة بوحدة النشاط.
3- تحث أستاذة المقرر الطالبة المتميزة في تقديم المساعدة للطالبة المتعثرة وذلك من خلال الشرح لها.
4- يتم تحفيز الطالبة المتميزة وذلك من خلال شهادة تقديرية.
5- تتابع أستاذة المقرر الطالبة المتعثرة بصورة أسبوعية وتقوم دائماً بتوصيتها على المذاكرة والإجتهاد أول بأول وتساعدها على تنظيم وقتها للدراسة.
6- تتابع أستاذة المقرر سير العمل وترفع تقرير شهري لوحدة الإرشاد الأكاديمي.
دور المرشدة الإجتماعية والنفسية:
تقوم المرشدة الإجتماعية والنفسية بعقد ورشة عمل للطالبات توضح من خلالها دورها في عملية الإرشاد الأكاديمي، كما توضح الخدمات التي تقدمها الجامعة للطالبات اللواتي لديهن بعض الظروف الخاصة وهي خدمة السلف والإعانات. ويتم توزيع هذا النموذج على طالبات الكلية.
يتم تحويل بعض حالات الطالبات للمرشدة الإجتماعية والنفسية حيث يتم العمل مشتركاً بين المرشد الأكاديمي والمرشد النفسي حتى تتخطى الطالبة صعوباتها.
كذلك تقدم ورش أخرى.