لجنة شؤون الابتعاث
للجنة المهام التالية:
1- دراسة ومراجعة طلبات الابتعاث بما يتوافق مع لوائح الجامعة للابتعاث.
2- تزويد الأقسام الأكاديمية بما يستجد من لوائح الابتعاث.
3- التنسيق مع الأقسام لمراجعة طلبات الابتعاث.
4- إرشاد الزملاء الراغبين بالابتعاث.
5- متابعة وتحديث معلومات مبتعثي ومبتعثات الكلية.
6- التواصل مع المبتعثين.
7- تزويد وكيل الكلية للتطوير والجودة والدراسات العليا والبحث العلمي بتقرير دوري عن أعمال اللجنة.
أعضاء اللجنة:
م | الاسم | المنصب |
1 | د. أروى بنت محمد الرويس | رئيساً |
2 | د. علي محمد أبو عجوب | عضواً |
3 | د. الزهرة محمد السباعي | عضواً |
4 | د. عبدالله محمد الدهمش | عضواً |
5 | د. عائشة عبدالله آدم | عضواً |
6 | أ. جواهر بنت عياد العتيبي | سكرتيراً |
7 | أ. بندر بن فرحان العنزي | سكرتيراً |
ضوابط الابتعاث:
ضوابط ابتعاث المعيد او المحاضر لدراسة اللغة أو الماجستير أو الدكتوراه :
حرصاً من الجامعة على انتقاء أفضل الجامعات العالمية لمبتعثيها , فقد اعتمدت اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب على الهيئات العالمية لاعتماد الجامعات في وضع المعايير التي يلتزم بها المعيدون والمحاضرون والمرشحون الآخرين للابتعاث عند الشروع في البحث عن قبول . وهي كالتالي :
أولا ) أن تنطبق على المبتعث الشروط والأحكام الواردة في لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات .
ثانيا) أن تكون الدراسة بنظام المقررات و البحث (رسالة أو مشروع تخرج) وليس بنظام الـCourse Work في مرحلة الماجستير أما في مرحلة الدكتوراه فبنظام المقررات والرسالة ما عدا الدول التي لا تتيح المقررات لطلبة الدكتوراه .
ثالثا)أن يكون معهد اللغة الانجليزية تابعاً لجامعة ويفضل أن تكون من الجامعات الموصى بها من قبل جامعة سطام بن عبدالعزيز.
رابعاً) الابتعاث لدراسة الماجستير أو الدكتوراه :
1- الابتعاث للولايات المتحدة الأمريكية :
أ. أن تكون الجامعة مدرجة ضمن أفضل مئة و سبعين جامعة وفقاً لتصنيف US News National University Rankings
ب. أو أن يكون البرنامج المبتعث إليه مدرجاً ضمن قائمة أفضل مئة برنامج في التخصص وفقاً لتصنيف US News- Best Graduate Schools- specialty Ranking ، والجامعة المنتمي لها البرنامج ضمن القوائم المعلنة حسب تصنيف US News National University Ranking
ج. أو أن تكون الجامعة مدرجة ضمن أفضل مئة وخمسين جامعة وفقاً لترتيبها بين الجامعات الأمريكية في تصنيف The center for world-class Universities of Shanghai.
2- الابتعاث الى المملكة المتحدة :
أ- أن تكون الجامعة ضمن أفضل عشرين جامعة بريطانية وفقا لترتيبها بين الجامعات البريطانية في تصنيف The Times Higher Education World University Rankings.
ب- أو أن يكون البرنامج المبتعث إليه ضمن أفضل عشرة برامج في التخصص على مستوى بريطانيا وفقاً لتصنيف The Times Higher Education World Universities Rankings.
ج- أو أن تكون الجامعة مدرجة ضمن أفضل عشرين جامعة بريطانية وفقا لترتيبها بين الجامعات البريطانية في تصنيف The center for world-class Universities of Shanghai.
3- الابتعاث الى جمهورية كندا :
أن تكون الجامعة مدرجة ضمن أفضل عشر جامعات كندية وفقا لترتيبها بين الجامعات الكندية في تصنيف The center for world-class Universities of Shanghai أو تصنيف The Times Higher Education World University Rankings
4- الابتعاث إلى دول أخرى :
يجب أن يكون ترتيبها ضمن أفضل ثلاثمائة جامعة وفقاً لتصنيفThe center for world-class Universities of Shanghai وأن تكون الدراسة بها باللغة الانجليزية.
خامساً) تقوم اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بموجب الصلاحيات المخولة لها نظاما بالنظر بكل ما يتعلق بشؤون ابتعاث متخصصين للدراسات الإسلامية واللغة العربية وكذلك المعيدات والمحاضرات اللائي لا تسمح ظروفهن بالابتعاث الخارجي.
سادساً) يطبق على المواطنين المستقطبين من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للعمل في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز كأعضاء هيئة تدريس وهم لا يزالون في مرحلة الدراسة العليا ما يطبق على مبتعثي الجامعة الواردة في هذه الوثيقة.
سابعاً) يعمل بهذه الضوابط من تاريخ إقرارها على أن يعاد تقييمها بعد عام .
ثامناً) أن تكون الجامعة المختارة ضمن الجامعات الموصى بها من قبل وزارة التعليم العالي.
لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات:
الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات
نص قرار مجلس التعليم العالي رقم 6/4/1417 هــ الصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم (6/4/1417هـ) في الجلسة (الرابعة) لمجلس التعليم العالي المعقودة بتاريخ 7/2/1417هـ المتوج بموافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي بالتوجيه البرقي الكريم رقم ( 7/ ب /16785) وتاريخ 14/11/1417هـ.
نص قرار مجلس التعليم العالي رقم (6/4/1417هـ )
إن مجلس التعليم العالي بناء على أحكام الفقرة (7) من المادة (الخامسة عشرة) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات و التي تقضي بان اختصاصات مجلس التعليم العالي إصدار اللوائح المنظمة لشؤون المنسوبي الجامعات الوظيفية من السعوديين والمتعاقدين بمن فيهم أعضاء هيئة التدريس، ويشمل ذلك مرتباتهم، ومكافآتهم، وبدلاتهم، وذلك بعد إعدادها من قبل كل من وزارة التعليم العالي، وزارة المالية والاقتصاد الوطني، والديوان العام للخدمة المدنية.
وبعد الاطلاع على مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي حول الموضوع، وبعد الاطلاع على مشروع لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات بصيغتها المرفقة بمذكرة العرض قرار المجلس :
" الموافقة على لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات وفقا للصيغة المرفقة بهذا القرار".
المادة الأولى :
يهدف الابتعاث والتدريب إلى تأهيل منسوبي الجامعات علميا للحصول على درجة علمية أو تطوير مهاراتهم أكاديمياً و إدارياً وفنياً عن طريق التدريب حسب ما تقتضيه مصلحة الجامعة.
لجنة الابتعاث والتدريب
المادة الثانية
إنشاء اللجنة
المادة الثالثة
إختصاص اللجنة
ابتعاث المحاضرين والمعيدين
المادة الرابعة :
يكون الابتعاث لداخل المملكة وخارجها على النحو الآتي :
1- للماجستير فقط.
2- للدكتوراه فقط.
3- للماجستير والدكتوراه معا مع مراعاة ما ورد في الفقرة (7) من المادة الثالثة.
4- للزمالة في التخصصات الطبية.
شروط الابتعاث
المادة الخامسة :
يشترط لابتعاث المعيد أو المحاضر في الداخل والخارج ما يأتي :
1- أن يكون سعودي الجنسية.
2- أن يكون قد أمضى في خدمة الجامعة مدة لا تقل عن سنة من تاريخ تعيينه يكلف خلالها ببرنامج عمل مناسب تضعه له الكلية ويقوم أداؤه بناء على ذلك.
3- أن يكون حاصلا على قبول من جامعة معترف بها أكاديميا.
4- أن يرافق المبتعثه للخارج محرماً لها طيلة مدة ابتعاثها.
5- ألا يتجاوز عمر المبتعث (30) عاما للمعيد و (35) عاما للمحاضر لمجلس الجامعة الاستثناء من هذا الشرط.
6- أن يتعهد بالعمل في الجامعة بعد عودته مدة تعادل فترة بعثته على الأقل.
مدة الابتعاث
المادة السادسة :
يتم الابتعاث لداخل المملكة وخارجها بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية مجلسي القسم والكلية أو المعهد وما في حكمهما ولجنة الابتعاث والتدريب ويتضمن القرار تحديد الدرجة العلمية التي يوفد المبتعث للحصول عليها ، والتخصص العام، و الدقيق، ومدة الابتعاث وقفا لأحكام المادة السابعة و الجامعة التي سيدرس بها.
المادة السابعة :
تكون مدة الابتعاث على النحو التالي :
1- سنة لدراسة اللغة ويجوز لمجلس الجامعة أن يجعلها سنتين إذا تطلب الأمر ذلك.
2- سنتان للماجستير.
3- ثلاث سنوات للزمالة الطبية.
4- ثلاث سنوات للدكتوراه في كل التخصصات ما عدا الطب فتحدد مدة دراسة وفقاً لنظام البلد الذي يدرس فيه المبتعث.
المادة الثامنة :
يتم سفر المبتعث إلى مقر دراسته بعد صدور القرار التنفيذي لابتعاثه، ويلغى القرار إذا لم يصل إلى مقر دراسته بعد مضى ثلاثة أشهر من تاريخ المحدد في القرار.
المادة التاسعة :
يبدأ الصرف على المبتعث من تاريخ وصوله إلى مقر بعثته على ألا تزيد المدة بين تاريخ وصوله وبداية دراسته عن شهر واحد.
التمديد
المادة العاشرة :
يجوز لمجلس الجامعة تمديد فترة الابتعاث الأصلية في الداخل والخارج سنة واحدة للماجستير، وسنتين للدكتوراه والزمالات الطبية، بناء على اقتراح المشرف على دراسة الطالب وتوصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب، كما يجوز لمجلس الجامعة بناء على اقتراح المشرف على دراسة الطالب وتوصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب إضافة سنة أخرى حدا أقصى لكل مرحلة بعد تقديم المبررات المقنعة لذلك، وبالنسبة للابتعاث للخارج يلزم أن يؤيد رأى المشرف على دراسة الطالب من الملحق الثقافي.
تغير التخصص والتحويل
المادة الحادية عشرة :
لا يجوز للمبتعث تغير تخصصه العام أو الدقيق الذي ابتعث من أجله إلا بموافقة مجلس الجامعة بناء على توصية مجلسي القسم والكلية، أو معهد وما في حكمهما، و لجنة الابتعاث و التدريب.
وفي حال تغيير التخصص قبل صدور الموافقة، توقف جميع مخصصات المبتعث وينظر في إنهاء بعثته.
المادة الثانية عشرة :
لا يجوز للمبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر إلا بعد موافقة مجلس الجامعة المبنية على توصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، أو الجهة التابع لها المبتعث، ولجنة الابتعاث والتدريب، وتأييد الملحق الثقافي بالنسبة للمبتعثين للخارج
المستحقات المالية
المادة الثالثة عشرة :
يصرف للمبتعث إلى الخارج المستحقات المالية التي تصرف لموظفي الدولة المبتعثين للخارج، ويعامل زوج المبتعثة (غير المبتعث) معاملة زوجة المبتعث في أحكام الابتعاث.
المادة الرابعة عشرة :
يصرف للمبتعث إلى الخارج الحاصل على منحة دراسية من جهة أخرى نصف مرتبه من الجهة التي العمل يعمل لديها، وإذا نقصت مخصصات المنحة أو الزمالة عن المخصصات والمزايا المقررة لغيره من المبتعثين فيصرف له الفرق.
الرحلات العلمية
المادة الخامسة عشرة :
يجوز للمبتعث إلى الخارج القيام برحلة علمية أثناء إعداد الرسالة ولمرة واحدة خلال المرحلة الدراسية الواحدة إلى المملكة أو غيرها خارج مقر البعثة وقفا للضوابط الآتية :
1- أن يوصى المشرف على دراسة الطالب بحاجة البحث إلى الرحلة العلمية.
2- تأييد الملحق الثقافي.
3- موافقة مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب في الجامعة المبتعث منها.
4- ألا تزيد مدة الرحلة العلمية عن ثلاثة أشهر حدا أقصى.
5- إذا كانت الرحلة العلمية إلى المملكة فعلى المبتعث أن يباشر أبحاثه تحت إشراف القسم التابع له ويقوم القسم بإعداد تقرير واف عن الرحلة.
6- إذا كانت الرحلة العلمية مقر البعثة وإلى غير المملكة فيتم رفع تقرير عن الرحلة إلى الملحق الثقافي من قبل المشرف على دراسة المبتعث ويقوم الملحق بتزويد الجامعة التابع لها المبتعث بصورة منه.
تذاكر السفر
المادة السادسة عشرة :
تصرف للمبتعث للخارج سفر بالطائرة بالدرجة السياحية على النحو التالي :
1- المبتعث الأعزب أو المتزوج الذي لا ترفقه أسرته :
أ- تذكرة سفر وحيدة الاتجاه من المملكة إلى مقر دراسته للإلتحاق بالبعثة.
ب- تذكرة ذهاباً وإياباً من مقر دراسته إلى المملكة بعد مضي سنة دراسية لقضاء إجازته السنوية.
ج- تذكرة سفر ذهاباً وإياباً من مقر دراسته للقيام بالرحلة العلمية.
د- تذكرة سفر ذهاباً وإياباً داخل الدولة مقر البعثة ولمرة واحدة للقيام بإجراء الأبحاث أو أداء الاختبارات بشرط أن تزيد المسافة عن (100) مائة كم.
ه- تذكرة سفر ذهاباً وإياباً من مقر دراسته إلى المملكة في حال وفاة أحد والدي المبتعث أو زوجه أو أحد أولاده.
و- تذكرة سفر وحيدة الاتجاه من مقر دراسته إلى المملكة بعد التخرج أو إنهاء البعثة.
2- المبتعث المتزوج الذي ترفقه أسرته :
يستحق المبتعث وزوجه وأولاده القصر مهما كان عددهم وبناته غير المتزوجات ووالدته إذا كان يعولها شرعا ورافقته إلى مقر دراسته، التذاكر المشار إليها في " أ ، ب، ج، هـ، و" من الفقرة (1) من هذه المادة.
المادة السابعة عشرة :
يصرف للمبتعث تذكرة سفر ذهاباً وإياباً لمرة واحدة لحضور المؤتمرات و الندوات العلمية، أو الدورات القصيرة وذلك خلال المرحلة الدراسية الواحدة وفق الضوابط الآتية :
1- أن يكون للمؤتمر، أو الدورة علاقة مباشرة بتخصصه أو موضوع بحثه.
2- موافقة لجنة الابتعاث والتدريب في الجامعة بناء على توصية المشرف على دراسة الطالب والتأييد الملحق الثقافي بالنسبة للابتعاث للخارج.
الابتعاث للداخل
المادة الثامنة عشرة :
يكون الابتعاث للداخل في الحالات الآتية :
1- من مؤسسة تعليمية إلى مؤسسة تعليمية أخرى في مكانين مختلفين.
2- من مؤسسة تعليمية إلى مؤسسة تعليمية أخرى في المدينة نفسها.
3- من فرع إلى فرع داخل المؤسسة التعليمية الواحدة و لكن من مقرين مختلفين.
المادة التاسعة عشرة :
يكلف المعيد أو المحاضر المبتعث للدراسات العليا في الداخل بأعمال إدارية أو تدريسية مناسبة لتخصصه الدراسي على ألا يؤثر ذلك على تحصيله العلمي وفقاً لما يقرره مجلس القسم المبتعث إليه.
المادة العشرون :
يجوز للمبتعث القيام برحلة علمية أثناء إعداد الرسالة ولمرة واحدة خلال المرحلة الدراسية الواحدة خارج مقر الدراسة سواء كان السفر داخل المملكة أو خارجها وفقا للضوابط الآتية :
1- أن يوصي المشرف على دراسة الطالب بحاجة البحث إلى الرحلة العلمية.
2- موافقة مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث و التدريب في الجامعة المبتعث منها.
3- ألا تزيد مدة الرحلة العلمية عن ثلاثة أشهر حداً أقصى.
المادة الحادية و العشرون :
يتقاضى المبتعث للداخل راتبه كاملاً وبدل الانتقال المستحق شهرياً.
المادة الثانية و العشرون :
يصرف للمبتعث إلى مؤسسة تعليمية في مدينة أخرى بدل ترحيل يعادل راتب شهر وإذا كانت المسافة بين المدينتين تماثل المسافة المقررة لصرف الانتداب.
المادة الثالثة و العشرون :
يصرف للمبتعث، ولزوجه وأولاده القصر وبناته غير المتزوجات، ولوالدته التي يعولها شرعاً تذاكر سفر بالطائرة على النحو الآتي :
1- تذاكر سفر على الدرجة السياحية وحيدة الاتجاه من مقر عمله إلى مقر دراسته.
2- تذكرة سفر على درجة السياحية في نهاية كل عام دراسي ذهاباً و إياباً من مقر دراسته إلى مقر عمله.
3- إذا تعذر السفر بالنقل الجوي بين مقر عمله إلى مقر دراسته فيعوض تعويضا تعادل قيمة السفر بوسائل النقل العامة.
المادة الرابعة والعشرون :
يصرف للمبتعث سنوياً بدل كتب ومراجع يعادل راتب شهر واحد على أن يقتصر صرفه على المدة الأساسية للإبتعاث دون التمديد.
المادة الخامسة والعشرون :
يصرف للمبتعث ولمرة واحدة بدل طباعة وتجليد الرسالة لدرجة الماجستير مبلغ قدره (3000) ثلاثة آلاف ريال، ولدرجة الدكتوراه مبلغ قدره (4000) أربعة آلاف ريال.
المادة السادسة والعشرون :
يعامل المعيد أو المحاضر الذي يلتحق بأحد برامج الدراسات العليا داخل المؤسسة التعليمية الواحدة في المقر نفسه، معاملة المبتعث داخلياً.
إيقاف المخصصات وإنهاء البعثة
المادة السابعة والعشرون
توقف مخصصات المبتعث بحصوله على درجة العلمية وإذا غير مقر دراسته أو تخصصه أو جامعته دون موافقة مجلس الجامعة.
المادة الثامنة والعشرون :
يجوز لمجلس الجامعة أن ينهي بعثة المبتعث بناءً على توصية مجلسي القسم والكلية، أوالمعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب في الحالات الآتية :
1- عدم قدرته على مواصلة الدراسة وفقا للتقارير المتعلقة بسير دراسته.
2- طلبه إنهاء البعثة و العودة إلى المملكة.
3- إذا خالف الأنظمة و التعليمات أو امتنع عن تنفيذها.
4- إذا لم يحصل على المؤهل المطلوب في المدة المحددة.
5- إذا ثبت توقفه عن الدراسة دون عذر مقبول.
المادة التاسعة والعشرون :
لا يجوز للمبتعث في الداخل أو الخارج الذي يرغب في إنهاء ابتعاثه قبل الحصول على المؤهل المطلوب ترك مقر دراسته قبل موافقة مجلس الجامعة.
و في حالة عودة المبتعث قبل موافقة مجلس الجامعة يطبق بشأنه ما ورد في إحدى الفقرتين (1 أو 2) من المادة الثلاثين من هذه اللائحة.
المادة الثلاثون :
في حال موافقة مجلس الجامعة على إنهاء بعثة المبعث وفقاً لأحكام المادة الثامنة والعشرين فللمجلس ما يأتي :
1- اتخاذ قرار بطي قيده في مدة لا تتجاوز السنة من تاريخ إنهاء ابتعاثه.
2- أو إحالة إلى وظيفة إدارية إذا كانت الجامعة في حاجة لخدماته.
3- أو إبقاؤه على وظيفة وتحديد المدة اللازمة لاستئنافه دراسته العليا على أن لا تتجاوز تلك المدة السنتين وفي حال تجاوزه لها يطبق بشأنه ما ورد في إحدى الفقرتين (1 أو 2) من هذه المادة.
المادة الحادية والثلاثون :
يطبق في الإلحاق بالبعثة بالنسبة للزوجات والأبناء المرافقين للمبتعث التعليمات الواردة في القرارات واللوائح المنظمة لذلك.
المادة الخامسة و الثلاثون :
يشترط فيمن يبتعث للتدريب ما يأتي :
1- أن يكون سعودي الجنسية.
2- أن يكون قد أمضى في خدمة الجامعة مدة لا تقل عن سنتين من تاريخ تعيينه.
3- أن تكون هنالك علاقة مباشرة بين التخصص الذي سوف يبتعث إليه و طبيعة العمل الذي يعد للقيام به.
4- ألا يقل تقويم الأداء الوظيفي للسنتين الأخيرتين عن تقدير "جيد جداً".
5- أن يكون حاصلا على قبول من مؤسسة تدريبية معترف بها.
6- أن يجيد اللغة التي يقدم بها برنامج التدريب.
7- أن يهدف البرنامج إلى إكساب المتدرب مهارات جديدة تتطلبها حاجة العمل الحالي أو المستقبلي.
8- أن يكون الترشيح للتدريب من الجهة التابع لها المرشح مع تحديد نوعية البرنامج والعمل الذي يعد للقيام به بعد الانتهاء من البرنامج.
9- أن يرافق المبتعثة للخارج محرما لها طيلة مدة ابتعاثها.
المادة السادسة و الثلاثون :
يتم الابتعاث والتدريب بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية الجهة التي يتبعها الموظف ولجنة الابتعاث و التدريب و يتضمن قرار الابتعاث الدرجة العلمية التي يبتعث الموظف للحصول عليها، و التخصص الدقيق العام، ومدة الدراسة والمؤسسة العلمية التي تتم الدراسة بها.
المادة السابعة و الثلاثون :
يصرف لمنسوبي الجامعة والإداريين والفنيين والمبتعثين للتدريب الميزات المالية التي تصرف لغيرهم من موظفي الدولة المدنيين.
الأحكام العامة
المادة الثامنة والثلاثون :
يصدر مجلس كل جامعة القواعد التنفيذية اللازمة لتنفيذ أحكام هذه اللائحة.
المادة التاسعة و الثلاثون :
كل ما لم يرد فيه نص خاص في هذه اللائحة تطبق بشأنه الأنظمة والقرارات واللوائح النافذة في المملكة.
المادة الأربعون :
يعمل بهذه اللائحة اعتباراً من تاريخ صدورها وتلغي كل ما يتعارض معها من أحكام ولمجلس الجامعة معالجة وضع المبتعثين القائمين على رأس البعثة وقت صدور هذه اللائحة ممن تجاوزوا المدة المحددة للابتعاث المنصوص عليها في هذه اللائحة.
المادة الحادية و الأربعون :
لمجلس التعليم العالي حق تفسير مواد هذه اللائحة.
الجامعات الموصى بها:
- تصنيف الجامعات.pdf
- Top 300 World Universities List_0.pdf
- Universities List_Canada_0.pdf
- Universities List_US_0.pdf
- Universities List_UK_0.pdf
استمارات ونماذج:
- استمارة ابتعاث جديدة.doc
- استمارة طلب ضمان مالي (1).pdf
- تعهد أمر اركاب (1).pdf
- استمارة تمديد.doc
- استمارة طلب ابتعاث لغير المبتعثين.doc
- نموذج تعهد.doc
- نموذج اكتمال أوراق مبتعث.docx
للتواصل مع رئيس اللجنة
د/ أروى بنت محمد الرويس
تحويلة رقم 8845
للتواصل مع سكرتير اللجنة
أ/ بندر بن فرحان العنزي
تحويلة رقم 8311
لجنة التدريب الميداني
التعريف باللجنة:
يعتبر التدريب الميداني من أهم أساليب التطبيق العملي للطالب في المرحلة الجامعية، وذلك بممارسة تحصيله العلمي في منظمات وهيئات وشركات حكومية وخاصة. حيث يتعامل الطالب مع قيادات تلك الجهات والموظفين والعملاء، وبذلك يكتسب خبرات عملية من خلال هذه التجربة، إتمام مقرر التدريب الميداني يعتبر أحد متطلبات درجة البكالوريوس في جميع الأقسام الأكاديمية، ويعتبر الطالب هو محور عملية التدريب ويشترك فيها أيضا كل من المشرف الأكاديمي ولجنة التقييم في القسم ومشرف جهة التدريب.
يهدف التدريب الميداني بوجه عام إلى:
١. إكساب الطلاب الخبرة العملية والتدريبية قبل التخرج.
٢. احتكاك الطلاب المباشر ببيئة العمل والتعرف عن قرب على سوق العمل.
٣. تدعيم الدراسة النظرية لدى الطلاب من خلال التطبيق العملي والتدريب على الأنظمة وكتابة التقارير.
٤. تدريب الطلاب على تحمل المسؤولية والتقيد بالمواعيد واحترام اللوائح والقوانين.
٥. تدريب الطلاب على العمل ضمن مجموعات عمل وتنمية مهاراتهم وحسن التعامل مع الآخرين. ٦. تمكين المؤسسات الخاصة والأهلية من التعرف على مهارات الطلاب واستقطابهم للتوظيف.
٧. إطلاع الكلية بمتطلبات سوق العمل وبالتالي يتم تحديث الخطط الدراسية والعملية التعليمية.
٨. إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات وفتح قنوات التعاون بين الكلية وجهات التدريب.
للجنة المهام التالية:
1. إيجاد فرص تدريبية ملائمة للطلاب وذلك من خلال التواصل مع جهات خارجية مختلفة في القطاعين العام والخاص.
2. التواصل مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص للحصول على فرصة تدريبية شاغرة ومناسبة للطلاب ضمن معايير محددة.
3. تزويد الجهات بما تحتاجه من معلومات تخص نوع البرنامج التدريبي المطلوب ومدة التدريب.
4. مراجعة البرامج التدريبية المقترحة من الجهات التدريبية لمعرفة مدى وملائمتها للطلاب.
5. تسهيل التواصل بين الطلاب المتدربين والجهات التدريبية.
6. الترشيح والمفاضلة بين الطلاب للجهات التي توفرها اللجنة.
7. متابعة انتظام الطلاب عند بدء البرنامج التدريبي.
8. التنسيق مع لجنة المحتوى الرقمي لاستكمال وتحديث الموقع الالكتروني للجنة.
9. إقامة لقاءات توعوية للطلاب في لوائح وأنظمة التدريب.
10. إقامة ورش عمل لتهيئة الطلاب قبل التدريب الميداني.
أعضاء اللجنة:
م | الاسم | المنصب |
1 | د. مهدي عبد المجيد خماخم | رئيساً |
2 | أ. عبدالله بن عبدالعزيز البنيان | منسقاً لشطر الطلاب |
3 | أ. عبدالرحمن بن عبدالله العبدالجبار | عضواً |
4 | أ. عبدالرحمن بن سعود السيف | عضواً |
5 | أ. سعود بن ناصر العييد | عضواً |
6 | د. أروى بنت محمد الرويس | منسقةً لشطر الطالبات |
7 | أ. أروى بنت محمد آل سعد | عضواً |
8 | أ. رحاب بنت محمد النفيعي | عضواً |
9 | أ. مازن بن فواز الحربي | سكرتيراً |
10 | أ. لطيفة بنت سعد الشمران | سكرتيراً |
أدلة اللجنة:
استمارات ونماذج:
للتواصل مع رئيس اللجنة
د/ عبدالعزيز بن عبدالله الداعج
تحويلة رقم 8389
للتواصل مع سكرتير اللجنة
أ/ مازن فواز الحربي
تحويلة رقم 8328
لجنة الحقوق الطلابية
للجنة المهام التالية:
1- دراسة المشاكل والعقبات التي تعترض مسيرة الطالب الأكاديمية والمساعدة في إيجاد الحلول المناسبة.
2- الحالات التي تنظر فيها اللجنة:
• طلب اجراء اختبار بديل للاختبارات النهائية.
• حالات الغش في الامتحانات الفصلية والنهائية.
• طلبات رفع الحرمان أو الفصل الأكاديمي.
3- دراسة مشاكل الطلاب واقتراح الحلول لها.
4- دعم حقوق الطلاب على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة بالجامعة وتنمية ثقافة العدل والانصاف بين الطلاب، وتقديم الاستشارات اللازمة لهم وتبصيرهم بحقوقهم الجامعية والحصول عليها من خلال القنوات النظامية.
5- تلقي الشكاوى المقدمة من الطلاب بشأن المشكلات الأكاديمية التي يتعرض لها الطالب داخل الكلية.
6- تحكم جميع أعمال هذه اللجنة لائحة الدراسة والاختبارات ووثيقة الحقوق الطلابية.
7- الرفع بقراراتها إلى مجلس الكلية للرفع للجهات المختصة.
للتواصل مع رئيس اللجنة
د/ مهدي عبد المجيد خماخم
تحويلة رقم 8380
للتواصل مع سكرتير اللجنة
أ/ لاحم بن سطام الدوسري
تحويلة رقم 8318
لجنة مشاريع التخرج
كلمة ترحيبية:
يسعدني أن أرحب بكم في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، كلية هندسة وعلوم الحاسب، هذه الكلية التي باتت تشكل علامة مضيئة في مسيرة العلم والمعرفة، والتنمية والإبداع. إن كلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز تعمل بجهد دؤوب وعزم لا يفتر من أجل بناء الجيل القادم من شباب الوطن، والمساهمة في بناء النموذج الحضاري المشرق.
تحرص الكلية في سبيل ذلك كل الحرص على استثمار مختلف الإمكانيات المتاحة في سبيل إعداد الكوادر الشابة، من خلال تجربة تعليمية فريدة ومناهج تم تصميمها وفقا لأرقى المعايير الأكاديمية. كما أن إدارة الكلية لا تدخر جهدا في توفير كافة اوجه الدعم التي تمكن أبناءنا وبناتنا الطلبة من استثمار قدراتهم وطاقاتهم للحصول على العلوم والمعارف والمهارات اللازمة في العديد من التخصصات المطروحة، والتي تؤهلهم للبدء أو للترقي في حياتهم العملية واخذ دورهم للمساهمة في مسيرة البناء والتنمية.
والى جانب رسالتها الأساسية في التعليم الجامعي، فان الكلية حريصة كذلك على تعزيز دورها كمؤسسة رائدة في البحث العلمي وفي خدمة المجتمع الذي يتجلى في المجهودات المبذولة من طرف لجنة مشاريع التخرج، عازمة على المساهمة بفعالية في النهضة العلمية للمملكة، وتضع خبراتها وامكانياتها التطوعية سعياً منها للربط بين مؤسسات المملكة والخريجين حتى يتمكنوا من تفعيل امكانياتهم وخبراتهم تدريجيا.
أرحب بكم مجددا في رحاب كلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، واتطلع الى اسهاماتكم وآرائكم.
منسق الكلية لمشاريع التخرج:
الدكتور/ بلحسن بن عبدالمجيد العكروت
رئيس لجنة مشاريع التخرج
كلية هندسة وعلوم الحاسب - جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز
ص. ب 151 الخرج 11942
المملكة العربية السعودية
b.akrout@psau.edu.sa
هاتف المكتب : 00966115888370
فاكس : 00966115888301
د. بلحسن عبد المجيد العكروت
رئيس لجنة مشاريع التخرج بكلية هندسة وعلوم الحاسب
إجراءات تسجيل مشروع التخرج
مشروع التخرج هو عبارة عن مقررين دراسيين بعنوان "مشروع تخرج 1" و "مشروع تخرج 2" بالمستويات المتقدمة من الخطط الدراسية بالكلية؛ بحيث يكون الطلاب والطالبات قد اكتسبوا المعارف الأساسية والمهارات اللازمة لإتمام مشروع التخرج. ومشروع التخرج هو عمل جماعي حيث يقوم فريق من الطلاب أو الطالبات بالعمل على حل مشكلة ما في مجال تخصصهم، وذلك تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس حيث يتم تحديد المشكلة، ودراستها، وتحليلها، وتحديد طرائق الحل المختلفة، واختيار أفضل الحلول، ومن ثم تنفيذ هذا الحل إن أمكن ذلك، واستخلاص النتائج والتوصيات، وتحديد الأعمال المستقبلية، وذلك في إطار خطة عمل يتم إعدادها بشكل مسبق لتنفيذ مشروع التخرج 1 ويليه مشروع التخرج 2.
وتحدد الخطة الدراسية لكل برنامج أكاديمي متطلبات التسجيل في مشروع التخرج 1 ومشروع التخرج 2 حيث أن متطلب مشروع التخرج 1 هو أن يكون الطالب قد أكمل 89 بالنسبة لتخصص علوم الحاسب و115 لتخصص هندسة و92 لتخصص نظم المعلومات بحيث يكون الطالب قد اكتسب المهارات المعرفية والسلوكية والإدراكية اللازمة لإتمام المشروع بشكل علمي ومهني. اما بالنسبة لمتطلب مشروع التخرج 2 هو أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح مشروع التخرج 1.
حيث أنه منذ، الأسبوع الأول، مدعوين الطلاب والطالبات على الاطلاع على دليل مشاريع التخرج بالكلية حتى يتم توزيعهم على مشاريع التخرج المقترحة وتسجيلهم يدويا بالشعب المفتوحة سابقا وذلك باستعمال النموذج المتاح لذلك وموجود بموقع الكلية) النموذج (#F12مع البدء في تنفيذ المشاريع منذ الأسبوع الثالث.
ومع نهاية كل فصل دراسي )الاسبوع الثالث عشر( يقوم أعضاء هيئة التدريس بتقديم مقترحات لمشاريع التخرج بالنسبة للفصل التالي باستخدام نموذج معد للغرض من قبل لجنة مشاريع التخرج بالكلية ويحتوي على البيانات الأساسية التالية:
1. العام والفصل الدراسي
2. اسم عضو هيئة التدريس
3. القسم العلمي التابع له
4. عنوان المقترح.
5. نبذة مختصرة عن المشروع
6. أهداف المشروع.
7. عدد الطلاب )من 2 إلى 3 طلاب على اقصى تقدير(
8. النتائج المتوقعة من المشروع.
9. المتطلبات المادية والبرمجيات اللازمة إن وجدت.
ويجب أن يتم عرض مقترح المشروع على لجنة القسم لمشاريع التخرج، ومجلس القسم، ولجنة الكلية لمشاريع التخرج.
ولقبول مقترح المشروع يجب التحقق من الآتي:
1. يمكن حل مشكلة المشروع بشكل علمي في حدود القدرات المعرفية للطلاب؛ حيث من غير المتوقع أن يبتكر الطلاب حلولاً لمشكلات يصعب حلها إلى الآن.
2. يفضل أن تكون فكرة المشروع حديثة وواقعية ولها تطبيق في الحياة المجتمعية.
3. قد تكون مشكلة المشروع سبق تنفيذها، ولكن يجب أن يكون هناك اختلاف في التنفيذ، أو تطبيق حلول أخرى، أو إضافة عوامل جديدة إلى مشكلة المشروع لم تكن موجودة.
4. أن يتناسب حجم العمل والمجهود مع عدد الطلاب ومدة تنفيذ المشروع.
5. أن تكون المتطلبات المادية والبرمجية للمشروع متوفرة.
6. يحق لمجموعة من الطلاب تقديم فكرة مشروع لأحد أعضاء هيئة التدريس، ومن ثم يقوم عضو هيئة التدريس بإعداد مقترح مشروع للفكرة، مع تحديد أسماء الطلاب الراغبين في هذا المقترح.
يجمع منسق القسم مشاريع التخرج المقترحة المقدمة في القسم ويقوم بالإجراءات التالية:
1. التحقق من اكتمال بيانات مقترحات المشاريع.
2. يفضل أن يكون عدد المقترحات أكثر من عدد مجموعات الطلاب المتوقع تسجيلها بمشروع التخرج 1 و2.
3. تعرض المقترحات على لجنة القسم لمشاريع التخرج، ثم على مجلس القسم.
4. في حالة وجود اقتراحات للتعديل في مقترح المشروع يتم التواصل مع مقدم المشروع.
يتم عرض المقترحات المقبولة على لجنة الكلية لمشاريع التخرج لضمان تساوى المشاريع في المستوى، وتناسبها مع أعداد الطلاب؛ وذلك على مستوى جميع أقسام الكلية.
إجراءات مناقشة مشروع التخرج
تتكون لجنة المناقشة والتقييم من اثنين أو ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس، ويفضل أن يتناسب تخصصهم مع تخصص المشروع الذي سيتم مناقشته. تقترح لجنة مشاريع التخرج بالقسم لجان مناقشة المشاريع وتعرضها على مجلس القسم، وتقوم اللجنة بالمهام الآتية:
1. الاطلاع على معايير التقييم والنماذج المحددة.
2. الاطلاع على تقرير المشروع، وتقييمها بناءً على معايير محددة.
3. حضور مناقشة الطلاب من البداية إلى النهاية وتقييم عرض الطلاب وفق معايير محددة.
4. مناقشة جميع طلاب المشروع للتحقق من أصالة العمل وتقييم الطلاب.
5. تقديم التوصيات والملاحظات حول المشروع إن وجدت لاستكمالها، ويمكن الاطلاع عليها فيما بعد إن لزم الأمر.
تقييم مشروع التخرج
يجب تحديد معايير واضحة للمشرف وللجنة المناقشة وذلك لتقييم الطلاب في مشروع التخرج. بالنسبة للمشرف يكون التقييم مستمرا حيث تكون نسبة تقرير المتابعة الأول 20% من درجة المشرف النهائية، و 30% نسبة لتقرير المتابعة الثاني، ونسبة 50% للتقرير النهائي للمشرف و يتم إعداده في نهاية المشروع، وتوجد النماذج الخاصة بكل قسم يتم توزيعها من قبل منسق مشاريع التخرج بالقسم ومحدد بها المعايير وأوزانها كما يوجد أهم المهارات والصفات المتوفرة في الطالب. التقييم المستمر هو أحد دوافع انتظام الطلاب في المشروع، وبالتالي لا يحدث خلل في التنفيذ نتيجة تأجيل تنفيذ المهام إلى نهاية الفصل الدراسي.
تكون المعايير متوافقة مع أهداف مشاريع التخرج في الكلية حيث تكون معايير التقييم هي مقاييس لتوضيح مدى تحقق الأهداف. على سبيل المثال، أحد الأهداف العامة لمشاريع التخرج هو "تدريب الطلاب على العمل بروح الفريق في حل مشكلة ما في مجال تخصصهم". وبالتالي يجب أن يكون هناك معيار لتقييم المشرف يركز على هذا الهدف، فيتم تقييم الطالب على "قدرته على العمل مع الفريق في حل مشكلة المشروع". ويكون هناك معايير أخرى ومنها "الالتزام بمواعيد المتابعة وتنفيذ المهام". وغير ذلك من المعايير، ويجب أن تكون صياغة المعايير واضحة ولا تحتاج لتفسير حتى لا يتسبب ذلك في تشتت للمشرف أو المناقش عند التقييم. وفيما يلي أهم المعايير التي اعتمدت ووضعت في التقرير النهائي للمشرف بمختلف الاقسام:
1. الالتزام بمواعيد المتابعة وتنفيذ المهام.
2. المشاركة في العمل وأداء المهام المكلف بها.
3. تحديد مشكلة المشروع وأهدافه ونطاق البحث.
4. اختيار المنهجية المناسبة للعمل.
5. الالتزام بخطة العمل في المشروع.
6. القدرة على المقارنة والنقد والتحليل.
7. القدرة على التعلم بشكل مستقل.
8. تحديد الموارد واستخدامها بشكل مناسب.
9. وضوح لغة كتابة التقرير.
10. المحتوى العلمي للتقرير.
وفي حالة كون المشروع ممتدًا إلى فصلين دراسيين فإنه يتم اعتماد المعايير التالية لتقييم المشرف للمشروع الثاني اضافة الى المعاير السابقة:
1. القدرة على وضع نطاق مناسب لتصميم حل المشكلة.
2. مدى مناسبة المنهجية المتبعة في الحل للمشكلة.
3. مدى كفاءة أسلوب الحل الذي تم تطبيقه.
4. وجود إثبات، أو تحقق لأسلوب الحل الذي تم تطبيقه.
5. مناقشة النتائج وتفسيرها وتعميمها.
6. نسبة الأهداف التي تم تحقيقها في المشروع.
أما بالنسبة للجنة المناقشة، فإنها تقوم بتقييم الطلاب والمشروع من أكثر من جانب، وذلك بعد التأكد من أصالة العمل، وعدم النسخ أو التقليد. يشمل تقييم لجنة المناقشة تقييم كل من التقرير، والعرض الذي يقدمه الطلاب، وتفاعل الطلاب في المناقشة، وتقييم المجسمات والمطبوعات إن وجدت. يوجد نموذج خاص يستعمل من قبل لجنة المناقشة مجهز من قبل لجنة المشاريع بكل قسم ويحتوي على معايير التقييم وأوزان تلك المعايير. وفيما يلي أهم المعايير التي اعتمدت في نموذج تقييم لجنة المناقشة بمختلف الأقسام:
1. تحديد مشكلة المشروع وأهدافه ونطاق البحث.
2. القدرة على مناقشة النتائج المحددة وتفسيرها في الدراسات السابقة.
3. وضوح خطة العمل واختيار المنهجية المناسبة.
4. القدرة على المقارنة والنقد والتحليل.
5. تحديد الموارد واستخدامها بشكل مناسب.
6. وضوح العرض واكتماله، واستخدام التقنيات المتاحة والمناسبة والالتزام بالوقت المحدد.
7. الاستماع للأسئلة المطروحة والرد عليها بوضوح.
8. تقييم تقرير المشروع بناءً على وضوح لغة كتابة التقرير، والمحتوى العلمي، وسلامة اللغة إملائيًا ونحويًا.
9. في حالة وجود مطبوعات يتم تقييمها بناءً على المعلومات الموجودة بها، ومدى ارتباطها بالمشروع، والتصميم الجيد والجذاب لها، واحتوائها على بيانات الطلاب والمشروع، ومدى إسهامها في توصيل رسالة، أو توعية بقضية ما ذات صلة بالمشروع.
10. في حالة وجود مجسمات يتم تقييمها بناءً على أصالتها، ومدى ارتباطها بالمشروع وتحقيق أهدافه، والتصميم الجيد والشكل الجمالي، والاقتصادية في التصميم، ومدى الالتزام بالمعايير المحددة من قبل القسم.
وفي حالة كون المشروع ممتدًا إلى فصلين دراسيين فإنه يتم اعتماد المعايير التالية لتقييم لجنة المناقشة للمشروع الثاني اضافة الى المعاير السابقة:
1. القدرة على وضع نطاق مناسب لتصميم حل المشكلة.
2. مدى مناسبة المنهجية المتبعة في الحل للمشكلة.
3. مدى كفاءة أسلوب الحل الذي تم تطبيقه.
4. وجود إثبات أو تحقق لأسلوب الحل الذي تم تطبيقه.
5. مناقشة النتائج وتفسيرها وتعميمها.
6. نسبة الأهداف التي تم تحقيقها في المشروع.
تتوفر خانة للسلبيات والإيجابيات التي يراها المشرفون والمناقشون في تنظيم مشاريع التخرج، بالإضافة إلى وجود خانة للتوصيات التي يراها المناقشون ضرورية في المشروع.
أخلاقيات مشاريع التخرج
يعتبر مشروع التخرج من أهم الفرص التي يمارس فيها الطلاب أخلاقيات المهنة بشكل عملي. يجب على كل طلاب وطالبات مشاريع التخرج ان يلتزموا بالضوابط والأخلاقيات العامة لمشاريع التخرج ويعتبر الاطلاع على هذا الدليل التزاما بذلك. في ما يلي عرض لبعض المشاكل المترتبة عن عدم الالتزام بالضوابط والأخلاقيات العامة لمشاريع التخرج والعقبات المترتبة عن ذلك:
1. في حال ثبوت عدم قيام الطلاب بتنفيذ المشروع، أو جزء منه، وأنه تم شراء أجزاء منه مثل تصميم نماذج أو شفرات برمجية أو خلاف ذلك، يتم عرض الموضوع على لجنة الحقوق والقضايا الطلابية بالكلية لاتخاذ الإجراءات المناسبة طبقا للمادتين 13 و 15 من لائحة تأديب الطلاب والصادرة عن اللجنة الدائمة لتأديب الطلاب والطالبات بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.
2. في حال تتعدى نسبة الاقتباس في تقرير النسبة المحددة (25%) ، يتم تنبيه طلاب او طالبات المشروع إلى ذلك، ويتم إعطاؤهم فرصة لتعديل النصوص الموجودة في الوثيقة.
3. في حال عدم تمكن الطلاب من الأساس النظري أو المهارات العملية اللازمة لإنهاء المشروع، يتم الاستعانة بأعضاء هيئة تدريس لمساعدة الطلاب على اكتساب المهارات المعرفية والعملية اللازمة لإنهاء المشروع، وذلك بدون التدخل في مشكلة المشروع، أو فكرة الحل، وفي وقت يسير حتى يتمكن الطلاب من إكمال المشروع.
4. في حال انسحاب أحد الطلاب من المشروع، فإنه يتم تقليل أهداف المشروع ومهامه ليتناسب مع العدد الجديد لطلاب المشروع، ويعاد توزيع المهام على الطلاب الموجودين في المشروع.
5. في حال حدوث ظرف للمشرف يمنعه من إكمال المشروع، يحدد القسم مشرفًا بديلاً حيث يقوم بتكملة المشروع، مع وضع اسم المشرفين على وثيقة المشروع، أو وضع أحدهم، وتقديم الشكر للآخر في حالة عدم وجود حجم من العمل يكفي لوضع اسمه على المشروع.
6. في حال ادعاء أحد طلاب المشروع بأن أحد زملائه في المشروع لا يعمل، وهو من يقوم بمهامه، فيجب أن تكون خطة عمل المشروع واضحة ومحدد بها أهداف المشروع والمهام لكل طالب، والوقت المحدد له والمخرجات المتوقعة في كل مهمة، وأن يتابع مشرف المشروع تنفيذ الخطة ويتأكد أن كل طالب هو من قام بأداء المهام المحددة له، وفي حالة ثبوت ادعاء الطالب، فإنه يتم إعطاؤه درجات المهام التي نفذها نيابة عن زميله بشرط اضطراره لذلك.
مشاريع التخرج الحالية:
- FYP1 - IS - male section_0.docx
- FYP-2 - IS - male section_0.xlsx
- FYP-IS - Female section_0.xlsx
- Project Titles - FYP2 - CS - Female section_0.docx
- Project Titles-FYP1 - CS - Female section_0.docx
- Projects 1 & 2-Titles and Students list - CE_0.docx
مشاريع التخرج المقترحة لقسم علوم الحاسب:
- Dr. Abdulelah Alwabel 1_0_0.docx
- Dr. Abdulelah Alwabel 2_0_0.docx
- Dr. Ahmad O. Aseeri_0_0.docx
- Dr. Belhassen Akrout_0.docx
- Dr. Elsadig Ahmed Mohamed Babiker-1_0.docx
- Dr. Elsadig Ahmed Mohamed Babiker-2.docx
- Dr. Khalil Chebil.docx
- Dr. Mohammad Alhawarat.docx
- د. محمد عثمان حجازي 1.docx
- د. محمد عثمان حجازي 2.docx
- د. محمد عثمان حجازي 3.docx
دليل مشاريع التخرج :
دليل مشاريع التخرج 2019 - 1440
استمارات ونماذج:
للاستفسارات والمقترحات يرجى التواصل مع منسق المشاريع:
الدكتور بلحسن بن عبدالحميد العكروت
كلية هندسة وعلوم الحاسب - جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز
ص. ب 151 الخرج 11942
المملكة العربية السعودية
b.akrout@psau.edu.sa
هاتف المكتب : 00966115888370
فاكس : 00966115888301
لجنة الخطة الاستراتيجية
التعريف باللجنة:
تأسست لجـنة الخطـة الاستـراتيجـية بكلـية هنـدسة وعلوم الحاسب بـقــرار عميد الكلـية، وهي لجـنة مرتـبطة بـوكالـة الكليـة للتـطويـر والجـودة وتهتم بتحديث الخطة الاستراتيجية للكلية للخمس سنوات القادمة في ضوء المستجدات وفي ضوء الخطة الاستراتيجية للجامعة ورؤية المملكة 2030. ويعتبر التخطيط الاستراتيجي من أهم الوسائل والأساليب المستخدمة في الادارة الحديثة لجميع أنواع المؤسسات وخاصة المؤسسات التعليمية حيث يتم تحديد رؤية واضحة للمؤسسة وأهداف حقيقيية قابلة للتحقيق والقياس ومن منطلق حرص الكلية على التخطيط الاستراتيجي تقوم لجنة الخطة الاستراتيجية بالكلية باعداد الخطة الاستراتيجية 1440-1445 لتلبية الأهداف التي تم انشاء الكلية على اساسها.
تتضمن مهام اللجنة مايلي
1. إجراء التحليل البيئى الرباعى للكلية وتقييم المخاطر ومناقشته مع كافة الأطراف المعنية داخل وخارج الكلية (أعضاء هيئة تدريس/ طلاب/ إداريين/ المجلس الاستشاري)
2. عقد مقارنات مع كليات مرجعية وطنية واقليمية وعالمية وتحديد الممارسات المثلى
3. صياغة رؤية ورسالة الكلية
4. تحديد الأهداف الإستراتيجية الرئيسية والفرعية وتحديد مؤشرات الاداء.
5. إعداد الخطة التنفيذية لتحقيق الغايات والأهداف الإستراتيجية.
6. متابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية وإعداد تقرير سنوى لما تم تنفيذه
7. ما يستجد من مهام يتم تكليفها من قبل ادارة الكلية ووكالة الكلية للتطوير والجودة.
م | الاسم | المنصب |
1 | د. حامد عبدالغفار السمري | رئيساً |
2 | د. محمد عثمان حجازي | عضواً |
3 | د. أحمد محمود الزامل | عضواً |
4 | د. عادل بن باجد بن بصيص | عضواً |
5 | د. لؤي بن معتصم السدمي | عضواً |
6 | د. شتوي بن عبدالله السبيعي | عضواً |
7 | د. عبدالكريم بن محمد السديس | عضواً |
8 | د. عاطف علي ابراهيم | عضواً |
9 | د. مهدي عبد المجيد خماخم | عضواً |
10 | د. علي محمد عبد الرحمن أبو عجوب | عضواً |
11 | د. هيا بنت محمد العسكر | عضواً |
12 | د. إسراء محمد الدسوقي | عضواً |
13 | أ. زكريا بن منصور العيدان | سكرتيراً |
للتواصل مع رئيس اللجنة
د/ حامد عبدالغفار السمري
تحويلة رقم 8360
للتواصل مع سكرتير اللجنة
أ/ زكريا منصور العيدان
تحويلة رقم 8312
لجنة الدراسات العليا
لجنة الدراسات العليا بكلية هندسة وعلوم الحاسب هي لجنة تم تشكيلها بقرار من عميد الكلية لتكون مختصة بجميع الموضوعات المتعقلة بالدراسات العليا بالكلية وفقاً للأنظمة واللوائح. وترتبط لجنة الدراسات العليا بوكالة الكلية للتطوير والجودة والدراسات العليا بشكل مباشر.
الرؤية والرسالة والأهداف والمهام:
الهدف الرئيسي :
المساهمة في إيجاد برامج دراسات عليا مميزة وذات جودة عالية من خلال الأقسام الأكاديمية بالكلية،
الأهداف الفرعية :
العمل مع الأقسام في انشاء برامج دراسات عليا مميزة ترفع اسم الكلية والجامعة على المستوى المحلي والاقليمي
دعم وتشجيع برامج الدراسات العليا بالكلية من خلال تحديث الخطط والتنسيق بين الأقسام وأعضاء هيئة التدريس.
ضمان جودة البرامج والخطط والأبحاث المتعلقة بالدراسات العليا.
المهام :
متابعة العمل على تصميم خطط دراسية لمرحلة الماجستير وذلك بالتنسيق مع كافة الأقسام الأكاديمية للكلية.
دراسة احتياجات الكلية للبدء في تطبيق الدراسات العليا للكلية.
وضع خطة زمنية لطرح الماجستير للدراسة والاشراف على تنفيذها.
إعداد تقرير شهري وسنوي عن أعمال الوحدة للرفع بذلك لوكيل الكلية للتطوير والجودة والدراسات العليا.
أعضاء اللجنة:
م | الاسم | المنصب |
1 | د. محمد عثمان حجازي | رئيساً |
2 | د. خالد محمد الصادق بسيس | عضواً |
3 | د. حامد عبد الغفار السمري | عضواً |
4 | د. علي عبدالرحمن أبو عجوب | عضواً |
5 | د. عبدالعزيز بن عبد الله الداعج | عضواً |
6 | د. شتوي عبدالله السبيعي | عضواً |
7 | د.عاطف علي ابراهيم محمد | عضواً |
8 | د. أحمد محمد الموجي | عضواً |
9 | د. عبدالكريم بن محمد السديس | عضواً |
10 | د. هيا بنت محمد العسكر | عضواً |
11 | أ. زكريا بن منصور العيدان | سكرتيرا |
برامج الدراسات العليا:
اكتملت الاستعدادات لفتح ثلاثة برامج لمرحلة الماجستير هي:
1- برنامج ماجستير العلوم في الامن السبيراني الهندسي.
2- برنامج ماجستير الهندسة في الامن السيبراني.
3- برنامج ماجستير علم البيانات.
4- برنامج ماجستير الذكاء الاصطناعي التطبيقي.
ومن المتوقع ان يبدأ القبول في هذه البرامج مع بداية الفصل الدراسي الأول 1440/1440هـ
أدلة و نماذج اللجنة:
- نموذج استحداث برنامج معتمد_0_0.docx
- نموذج استحداث برامج دراسات عليا لمسارين_0.doc
- موجهات برامج الدراسات العليا في هندسة البرمجيات من قبل ACM_0.pdf
- دليل الدراسة الذاتية لبرنامج الماجستير ABET_0.docx
- موجهات برامج الدراسات العليا في نظم المعلومات 2016 من قبل ACM_0.pdf
- لائحة الدراسات العليا بجامعة الامير سطام بن عبدالعزيز_0.pdf
للتواصل مع رئيس اللجنة
د/ محمد عثمان حجازي
تحويلة رقم 8379
للتواصل مع سكرتير اللجنة
أ/ زكريا منصور العيدان
تحويلة رقم 8312
لجنة المحتوى الرقمي
تهتم لجنة المحتوى الرقمي بتوفير جميع المعلومات الخاصة بالكلية (نماذج، استمارات، أخبار، إعلانات ...) بصفة رقمية عن طريق موقع الإنترنت الخاص بكلية هندسة وعلوم الحاسب لدعم التواصل بين الإدارة والأساتذة والطلاب من ناحية وللتعريف بالكلية وبمختلف الأنشطة المتاحة من ناحية أخرى.
مهام اللجنة:
1- مراجعة محتوى الكلية بكافة فروعه على موقع الكلية الإلكتروني بلغتيه العربية والانجليزية.
2- نشر الأخبار والفعاليات المتعلقة بالكلية على صفحة الأخبار بموقع الكلية.
3- نشر الأخبار والفعاليات المتعلقة بالكلية على حسابات الكلية بمواقع التواصل الاجتماعي.
4- التنسيق مع الأقسام الأكاديمية لتحديث الأهداف والمخرجات التعليمية والخطط الدراسية حسب الحاجة.
5- رفع وتحديث وصف المقررات وتسهيل سبل الوصول لها بالنسبة لزوار الموقع.
6- رفع الأدلة والنماذج المتعلقة بالكلية وأقسامها الأكاديمية كدليل الطالب ودليل عضو هيئة التدريس وغيرها.
7- تحديث معلومات منسوبي الكلية ووسائل وأرقام التواصل.
8- التنسيق مع إدارة البوابة الإلكترونية بالجامعة لتحديث موقع الكلية.
9- تزويد وكيل الكلية للتطوير والجودة والدراسات العليا والبحث العلمي بتقرير دوري عن أعمال اللجنة.
أعضاء اللجنة :
م |
الاسم |
المنصب |
1 |
د. خليل محمد شبيل |
رئيساً |
2 |
د. الصادق عبدالله الجاك |
عضواً |
3 |
أ. محمد ألطاف |
عضواً |
4 |
أ. عبدالعزيز بن محمد الحميضي |
عضواً |
5 |
أ. محمد عبدالرحمن الدوسري |
عضواً |
6 |
أ. محمد بن عبدالعزيز الخويطر |
عضواً |
7 |
أ. محمد يوسف الدين |
عضواً |
8 |
أ. لمى بنت نغيمش السبيعي |
عضواً |
9 |
أ. بندر بن فرحان العنزي |
سكرتيراً |
استمارات ونماذج:
للتواصل مع رئيس اللجنة
د/ خليل محمد شبيل
تحويلة 8356
للتواصل مع سكرتير اللجنة
أ/ بندر فرحان العنزي
تحويلة 8311
لجنة خدمة المجتمع
تعتبر خدمة المجتمع الوظيفة الثالثة للجامعات الحديثة مع وظيفتى التعليم والبحث وذلك ما عبرت عنه بوضوح الرسالة والاهداف الاستراتيجة لجامعة الامير سطام بن عبد العزيز وكلية هندسة وعلوم الحاسب. واستشعارا من كلية هندسة وعلوم الحاسب بالاهمية الكبرى لهذه الوظيفة تم تكوين لجنة خدمة المجتمع لتنسيق انشطة هذه الوظيفه و يمكن تصنيف انشطة خدمة المجتمع الى ثلاث محاور رئيسية تشمل التعليم المستمر ونقل التقنية والمشاركة المجتمعية. تتكون اللجنة من ممثلين لاقسام الكلية المختلفة وتعمل بوضع خطة للانشطة فى كل عام دراسى يتم تنفيذها بالتنسيق مع والوحدات واللجان ذات العلاقة داخل الكلية والجامعة. فداخليا يتم التنسيق مع الاقسام ووحدة الخريجين ووحدة الابداع الرقمى ووحدة البحث العلمى و الوحدة الالكترونية للتعليم من بعد ولجنة الابتكارات وريادة الاعمال ولجنة المحتوى الرقمى . وعلى نطاق الجامعة يتم التنسيق مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمرفى محور التعليم المستمر و مع معهد الأمير عبد الرحمن بن ناصر للبحوث والخدمات الاستشارية فى محور نقل التقنية و مع عمادة شؤون الطلاب فى محور المشاركة المجتمعية. وتعمل اللجنة تحت اشراف وكيل الكلية للتطوير والجودة والدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية.
مهام اللجنة:
تقوم لجنة خدمة المجتمع بعدة مهام تم تحديد ها فى قرار تكوينها وتشمل المهام التالية :
- دراسة احتياج المجتمع من فعاليات وتشجيع طلاب الكلية على إقامة فعاليات تخدم المجتمع.
- تنسيق إقامة الفعاليات مع كل من لجنة الأنشطة الطلابية ووحدة الخريجين.
- نشر ثقافة العمل التطوعي بين منسوبي الكلية وطلابها وأفراد المجتمع.
- تطوير سبل وطرق خدمة المجتمع.
- التنسيق مع عمادة خدمة المجتمع لإتاحة الخدمات.
- تزويد وكيل الكلية للتطوير والجودة والدراسات العليا والبحث العلمي بتقرير دوري عن أعمال اللجنة.
وللقيام بمهامها تحرص لجنة خدمة المجتمع فى تحديد انشطتها للتفاعل مع المجتمع على تطبيق الكلية لعدد من الممارسات الجيدة الموصى بها فى وثيقة مقاييس التقويم الذاتى لمؤسسات التعليم العالى وتشمل:
- تشجيع هيئة التدريس على المشاركة في الندوات التي تـُناقـَش فيها القضايا المهمة في المجتمع.
- إقامة علاقات مع القطاع الصناعي المحلي وأرباب العمل.
- دعوة أرباب العمل وأصحاب المهن ذات العلاقة بالبرنامج للانضمام إلى اللجان الاستشارية المناسبة التي تنظر في البرنامج والأنشطة الأخرى للكلية.
- ربط الكلية بصلات مستمرة مع عدد من المدارس في المنطقة، وتقدم لها العون والدعم في مجالات الحوسبة او انشطة إثرائية للمدارس.
- المحافظة على التواصل مع الخريجين بشكل منتظم، وعلى إطلاعهم على تطورات البرنامج، ودعوتهم للمشاركة في الأنشطة.
- الاستفادة من الفرص المتاحة لطلب الدعم المالي من الأفراد أو من منظمات المجتمع لأغراض البحث العلمي وغير ذلك من عمليات التطوير.
- الاحتفاظ بسجلات خدمة المجتمع التي يقوم بها وتسجيلها في قاعدة بيانات.
أعضاء اللجنة :
م | الاسم | المنصب |
1 | د. الصادق بن عبد الله الجاك | رئيساً |
2 | أ. شباب بن علي الغامدي | عضواً |
3 | أ. عبدالرحمن بن عبد الله العبدالجبار | عضواً |
4 | أ. سعود بن ناصر العييد | عضواً |
5 | أ. سمر بنت عثمان القحطاني | عضواً |
أدلة اللجنة:
استمارات ونماذج:
للتواصل مع رئيس اللجنة
د/ الصادق عبدالله الجاك
تحويلة رقم 8362
للتواصل مع سكرتير اللجنة
أ/ زكريا منصور العيدان
تحويلة رقم 8312
لجنة المعامل والأمن والسلامة بالكلية شطر الطلاب
نظراً لما توليه الجامعة من أهمية لتوفير بيئة جامعية آمنه لجميع منسوبيها وزوارها، وكذلك الاهتمام بقضايا السلامة في الكليات ومرافق الجامعة المختلفة واتخاذ اقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام بما يصدر من إدارة الدفاع المدني والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وذلك بمقتضى التعليمات والبرقيات التي ترد للجامعة توصيات وملاحظات إدارة السلامة بالجامعة.
مع دعواتنا للجميع بالأمن والسلامة
مهام لجنة المعامل والأمن والسلامة :
1. التنسيق مع إدارة السلامة بالجامعة لتطبيق خطط الإخلاء بالمرافق التعليمية مع تنفيذ برنامج تدريبي لطلاب ومنسوبي الكلية لتحديد المهام المطلوبة وقت الطوارئ والطرق السليمة والمثلى لاستخدام وسائل السلامة والحماية من الحريق.
2. التأكد من خلو الممرات المؤدية الى مخارج الطوارئ من أي عوائق مع ضرورة أن تكون تلك المخارج مفتوحة اثناء اليوم الدراسي.
3. تشكيل فرق طوارئ من العاملين للقيام بعملية المباشرة الأولية لحوادث الحريق والقيام بعمليات الإنقاذ حتى وصول فرق الدفاع المدني وفق خطة مكتوبة تتضمن تحديد الأدوار بشكل واقعي وقابل للتطبيق دون ان يتعرض المنقذ نفسه للخطر.
4. الالتزام بتخزين المواد الكيميائية بكميات قليلة وفي مكان امن.
5. استبعاد الرجيع ومخاطبة الإدارة المعنية بالجامعة للمساعدة في التخلص من المواد الراجعة حسب المتبع نظاماً.
أعضاء اللجنة :
م | الاسم | المنصب |
1 | د مهدي عبد المجيد خماخم | رئيساً |
2 | د. عبد الكريم بن محمد السديس | عضواً |
3 | د. شتوي بن عبد الله السبيعي | عضواً |
4 | د. عاطف علي إبراهيم | عضواً |
5 | أ. عبد الهادي حمام | عضواً |
6 | أ. سلطان بن زواهي المطيري | منسق السلامة |
7 | أ. لاحم بن سطام الدوسري | امين اللجنة |
8 | أ. صالح بن محمد الحويطان | عضواً |
9 | أ. محمد عبد الحميد | عضواً |
10 | الطالب /عبد العزيز بن يحيى العاتي | عضواً |
11 | أ. ذياب بن سعد الغامدي | سكرتيراً |
الأستاذ/ سلطان بن زواهي المطيري - منسق السلامة
تحويلة رقم: 8331
جوال رقم : 0555100266
البريد الإلكتروني :
الأستاذ/ ذياب بن سعد الغامدي- سكرتير اللجنة
تحويلة رقم: 8300
البريد الإلكتروني :
لجنة المعامل والأمن والسلامة بالكلية شطر الطالبات
هي لجنة تهتم بالإشراف العام على جميع معامل القسم التخصصية.
مهام اللجنة:
- الاشراف العام على جميع معامل القسم التخصصية .
- الاشراف على عمليات اعداد وطباعة اللوحات وأدلة المقررات العملية.
- متابعة دور مشرفي المعامل والذي يتمثل في الاشراف المباشر على عملية نظافة المعامل وترتيب المعدات والأجهزة.
- حث أعضاء هيئة التدريس على تكثيف متابعة العملي الخاص بالمقررات التي يقومون بتدريسها , والتقدم باقتراحات او مشاريع لاستغلال الامكانيات المتاحة بالمعامل.
- السعي مع ادارة الكلية لتعيين كوادر تقنية تعزز من ديمومة الاستغلال الأمثل للمعامل.
أعضاء اللجنة:
م |
الاسم |
المنصب |
1 |
د. هيا بنت محمد العسكر |
رئيساً |
2 |
د. الزهرة محمد |
عضواً |
3 |
د. سناء عبد الحميد الفخفاخ |
عضواً |
4 |
أ. أسماء بنت محمد الزهراني |
عضواً |
5 |
أ. سناء بنت خالد الهويشل |
عضواً |
6 |
أ. غالية بنت يحيى مرير |
أمين اللجنة |
7 |
الطالبة/ بيان بنت شايز العنزي |
عضواً |
8 |
أ. ايمان بنت ناصر الدوسري |
منسقة السلامة وسكرتيرة اللجنة |
المعامل في الكلية:
تدعم المعامل في الكلية عمليات التعليم والتدريب باستخدام برامج تعليمية وأدوات وأجهزة مناسبة لتدريس المحتوى في المناهج التعليمية .
المعامل:
- معامل الحاسب الالي (4)
- معامل الحاسب الالي الافتراضية (2)
- معمل شبكات الحاسب الالي (1)
- معمل التصميم المنطقي (1)
- معمل الفيزياء (1)
التواصل مع اللجنة:
*الاستاذة/ايمان بنت ناصر الدوسري- سكرتيرة اللجنة
تحويلة رقم :8800
لجنة الابتكارات وريادة الأعمال
ترتبط لجنة الإبتكارات و ريادة الأعمال بوكالة الكلية للشؤون التعليمية و تعمل أساسا على استقطاب المشاريع الريادية و دعمها و تثمينها قصد الحصول على منتج ملموس ذو فعالية و جدوى إقتصادية.
مهام اللجنة:
تهتم اللجنة برعاية و متابعة المشاريع المؤهلة للمنافسة في المسابقات داخل و خارج الجامعة و ذلك في مجالات الإبتكارات و ريادة الأعمال. كما تشرف على إعداد ورش عمل و محاضرات و تنظيم زيارات خارجية ذات صلة بالإبتكارات و ريادة الأعمال. تسعى اللجنة للتواصل مع الجهات ذات الصلة داخل و خارج الجامعة و تتطلع الى توفير الدعم المادي و اللوجستي للأفكار المميزة و الرائدة.
تهدف اللجنة الى دعم وتشجيع الطلاب على طرح أفكارهم الريادية و ربط الصلة بينهم و بين الداعمين الصناعيين و المستثمرين و أصحاب الخبرة في مجال ريادة الأعمال كما تسعى الى نشر ثقافة الإبداع و الإبتكار وريادة الأعمال.
أعضاء اللجنة:
م | الاسم | المنصب |
1 | د. ياسين صالح بو ترعة | رئيساً |
2 | أ. عبدالرحمن بن عبد الله العبد الجبار | عضواً |
3 | أ. وليد نزيه عبد القوي | عضواً |
4 | أ. ومضة عبدالرحمن الحاج نجم الدين | عضواً |
نموذج لتقديم فكرة براءة اختراع.docx
للتواصل مع رئيس اللجنة
د/ ياسين صالح بو ترعه
تحويله رقم 8343