الطالب المتعثر:
هو الطالب الذي رسب في مقرر أو أكثر من مقررات الجامعة الدراسية ولم يتمكن من اجتيازها. ويسمح له بالتسجيل في المقررات بما يضمن له الحد ألأدنى من العبء الدراسي وهو إثني عشر وحدة دراسية.
خطط متابعة الطلاب المتعثرين:
يوجد نوعان من الطلاب المتعثرين:
1- طلاب متعثرون في المعدل التراكمي أي بلوغ معدلاتهم التراكمية 2.75 أو أقل. ويتركز برنامج المتابعة في هذا النوع على المرشد الأكاديمي.
2- طلاب متعثرون في مقرر. يتركز برنامج المتابعة على أستاذ المقرر
خطة الطلاب المتعثرين في المعدل التراكمي
1- تعبئة نموذج متابعة الطالب المتعثر من قبل المرشد الأكاديمي لمعرفة أسباب التعثر. (تتم جلسة حوارية لإعطاء الطالب الثقة والراحة النفسية ثم يتم تعبئة النموذج فيما بعد).
2- يقوم المرشد بوضع برنامج مذاكرة للطالب حيث تساعده في تنظيم وقت دراسته. (مثلا يبدأ بحثه على الجلوس ساعة في اليوم لمراجعة الدروس، ثم يزداد زمن المذاكرة بالتدريج حسب مقدرة الطالب).
3- أن يقدم له النصح والإرشاد ويوضح له أن ما يقوم به لمصلحته ومساعدته حتى يتمكن من إتمام المسيرة التعليمية الجامعية.
4- متابعة المرشد لمقررات الطالب المتعثر (الجدول الدراسي) مع أساتذة المقررات وتوصيتهم بمتابعة الطالب بصورة أسبوعية.
5- يقوم الطالب بتسجيل أسماء المواد المتعثر فيها، في بادرة علم وتعلم حتى تقدم له المساعدة الممكنة.
6- أهم نقطة وهي متابعة المرشد للطالب ومحاولة مساعدته على تنظيم وقته والتواصل معه على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
7- أهمية توقيع الطالب في كل جلسة إرشاد.
8- يرفع المرشد تقرير شهري عن سير العمل.
9- في حال عدم سماع الطالب لإرشادات ونصائح المرشد يتم رفع تقرير للوحدة، وتقوم الوحدة بمتابعة الأمور مع الطالب ورفع تقرير لوكيل ووكيلة الكلية.
خطة الطالبة المتعثرة في المقرر:
- بناءاً على نتيجة الإمتحان الفصلي الأول للمقرر، يقوم عضو هيئة التديس بتحديد الطلاب المتعثرين والمتميزين في المقرر.
2- يعقد عضو هيئة التدريس إجتماع مع الطلاب الراسبين في الإختبار الفصلي الأول للتعرف على أسباب التعثر وكيف ستكون الحلول.
3- يتابع أستاذ المقرر الطلاب المتعثرين ويشرح لهم المواضيع التي يصعب عليهم فهمها وذلك خلال الساعات المكتبية وتكون المتابعة بصورة أسبوعية كما يوصيهم على المذاكرة والإجتهاد ويساعدهم على تنظيم وقت الدراسة.
4- يتم تسجيل أسماء الطلاب المتعثرين في بادرة علم وتعلم.
5- يحث أستاذ المقرر الطالب المتميز بالإشتراك في بادرة علم وتعلم وتقديم الشرح للطلاب المتعثرين في المقرر.
6- يتم تحفيز الطالب المتميز وذلك من خلال إضافة هذه المبادرة في سجله المهاري.
7- يتابع أستاذ المقرر سير العمل ويرفع تقرير لوحدة الإرشاد يوضح تحليل لنتيجة الإمتحان الفصلي الأول والإمتحان الفصلي الثاني وماهو مدى تأثير ماتم القيام به على نتيجة الطالب في الإمتحان الثاني. هل تحسن أكاديمياً أم لا.