أخر تحديث للموقع بتاريخ: 11 ديسمبر 2017
كلمة ترحيبية

أنت هنا

عشيرة الجوالة تتكون من أربعة رهوط حيث يتكون الرهط من أربعة طلاب، ويشترط أن يكون طالب الجوالة منتظماً في الجامعة طوال فترة التحاقه بعشيرة الجوالة. لكل رهط رائد كما يتم انتخاب قائد العشيرة ونائبه من خلال رواد الرهوط. الجوالة هي أحد مراحل الحركة الكشفية للشباب الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة حيث أن الحركة الكشفية هي حركة تربوية للشباب ذات طابع تطوعي وفق مبادئ وأسس حركة الكشف بما يتفق مع الدين الحنيف. هناك منسق للعشيرة وهو عضو هيئة تدريس ويقوم بالإعلان عن تكوين عشيرة الجوالة، وتنظيم إجراءات التشكيل، كما يقوم بالمتابعة والتوجيه بشكل مستمر لعشيرة الجوالة ويرعى أنشطتها.

للعشيرة مجلس قيادة يتكون من قائد العشيرة رئيساً، ونائب العشيرة نائباً للرئيس، ورواد الرهوط أعضاء، ولرائد العشيرة توزيع مهام العشيرة بين أعضاء المجلس. يجتمع مجلس قيادة العشيرة بشكل دوري لمناقشة أمور العشيرة، واقتراح برنامج العشيرة، وتنفيذ البرنامج المعتمدة، وإدارة العشيرة.

للجوالة أهداف متعددة منها إشباع الاحتياجات النفسية والاجتماعية والثقافية لدى الجوال، وتنمية المعارف وتوسيع المدارك وزيادة الثقافة والمعلومات لدى أفراد الجوالة، وتنمية المهارات والقدرات والخبرات الكشفية وصقلها، وتأهيل أفراد الجوالة لتحمل المسؤولية واتخاذ القرار، والمحافظة على الصحة العامة والإعداد البدني للجوالة.

يوجد العديد من الوسائل لتحقيق أهداف الجوالة منها الرحلات بأنواعها، والمعسكرات والمخيمات وحياة الخلاء، والأنشطة والبرامج المتنوعة ثقافية ورياضية واجتماعية وفنية كشفية ووطنية، وتنظيم دراسات وبرامج للترقي في مراتب الجوالة، والمشاركة في المؤتمرات والندوات والاحتفالات الجامعية، والمشاركة في المؤتمرات والندوات والاحتفالات الكشفية على مستوى المملكة والمستوى الإقليمي والدولي، والقيام بالخدمة العامة وتنمية المجتمع، وتنمية المواهب والقدرات الفكرية والبدنية لدى أفراد الجوالة.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cces.psau.edu.sa/ar/dept-page/2086857947