أخر تحديث للموقع بتاريخ: 17 نوفمبر 2017
أهداف عشيرة الجوالة

أنت هنا

1.    إعداد الشباب المؤمن النافع المتكامل الشخصية القادر على خوض غمار الحياة وفهم مقوماتها المتصف بالإخلاص والصدق والأمانة والإيثار والوفاء والتضحية المتمثل لطاعة الله تعالى وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وطاعة أولي الأمر تنفيذاً لأمر الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم).

2.    أن تكون مبادئ الإسلام وأحكامه هي الأساس الذي تستمد منه الجوالة قواعدها وأساليب عملها وتسعى إلى إيجاد صيغة إسلامية لجميع مجالات ومسميات النشاط الكشفي بصورة عامة.

3.    العمل الدائب لخدمة المجتمع وتحقيق الخير والنفع له وتبني مشاريع الخدمة العامة في مختلف المجالات للنهوض بالوطن وبالمجتمع الإسلامي الكبير.

4.    الحرص على الواجبات والمندوبات الشرعية وحث الغير على ذلك واجتناب النواهي وسائر المنكرات وتنبيه الناس منها ونهيهم عنها عملاً بقوله تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)

5.    تحقيق مبادئ الوعد والقانون.

6.    تحقيق واجبات الأخوة الإسلامية المفروضة بقوله تعالى (إنما المؤمنون إخوة).

7.    تأصيل الأسوة الحسنة والقدوة الطيبة برسول الله صلى الله عليه وسلم تحقيقاً لقوله تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة).

8.    تحقيق مبدأ التعاون على البر والتقوى كإغاثة الملهوف والرفق بالضيف ونجدة الغريق وغيرها.... والحرص على إتيان سائر الفضائل والابتعاد عن الإثم والعدوان كما قال تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

9.    توثيق معاني الرجولة والشهامة والاعتماد على النفس بتعود الصبر وقوة الملاحظة والدقة والنظام والقدرة على تحمل المشاق ومواجهة المخاطر والصعاب عن طريق الحياة الخلوية في المعسكرات والمخيمات.

10.      الحرص على إنكار الذات واجتناب الغضب والتحلي بالحلم والصفح والعفو، والجد في العمل بروح الجماعة ابتغاء مرضاة الله ومثوبته عملا بقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا).

11.      تنمية المواهب والقدرات الفكرية والبدنية لدى أفراد الجوالة.

12.      تحقيق المبادئ الأساسية لحركة الكشف.

13.      القيام بالواجب نحو الله / القيام بالواجب نحو الآخرين / القيام بالواجب نحو الذات.

14.      إشباع الاحتياجات النفسية والاجتماعية والثقافية لدى الجوالة.

15.      تنمية المعارف وتوسيع المدارك وزيادة الثقافة والمعلومات لدى أفراد الجوالة.

16.      تنمية المهارات والقدرات والخبرات الكشفية وصقلها.

17.      تأهيل أفراد الجوالة لتحمل المسؤولية واتخاذ القرار.

18.      المحافظة على الصحة العامة والإعداد البدني للجوالة.

19.      الحافز للعمل وتحقيق الأهداف هو قوله تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون).

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cces.psau.edu.sa/ar/dept-page/1930369354