أخر تحديث للموقع بتاريخ: 22 سبتمبر 2017
كلمة ترحيبية

أنت هنا

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه سلم وبــــــــعد..

باسمي واسم  زملائي أعضاء هيئة التدريس والعاملين في قسم علوم الحاسب بكلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة سلمان بن عبدالعزيز أرحب بكم أجمل ترحيب،  وأتمنى أن تقدم لكم هذه الكلمة نبذة مختصرة عن هذا القسم الواعد ومعلومات حول القسم وأهدافه وفلسفته التعليمية وأنشطته البحثية والأكاديمية بالإضافة الى التطلعات المستقبلية.

وتتلخص رسالة القسم في تقديم برنامج أكاديمي مرموق ومعتمد يتيح للخريجين الفرصة والقدرة على تولي القيادة، وتعزيز التنمية في البلاد في مجال علوم الحاسب، ويحرص القسم على تقديم بيئة مناسبة يعمل فيها طلاب وأعضاء هيئة التدريس والشركاء من القطاع الخاص على تخريج متخصصين في علوم الحاسب ذوي كفاءة عالية ومهارة قيادية ليساهموا بشكل كبير في قطاع الأعمال والتعليم والبحث العلمي.

وعلى الرغم من حداثة عمر القسم، إلا أنه يضع أمامه رؤية نحو تحقيق أهدافه من خلال تبني منهجية متكاملة وتطبيق حزمة من سياسات التقييم والتحديث المستمر لجميع أنشطة القسم والمبنية على المفاهيم الحديثة للجودة في العمل الأكاديمي، ليتسلح خريج القسم بالمعرفة النظرية والمهارات التطبيقية حتى يكون قادراً على المنافسة والريادة في سوق العمل.

ويأمل القسم بأن ترتكز فلسفة البرنامج التعليمية على التنويع في طرق التعليم والتعلم المقدمة. وتعزيزاً لهذه الفلسفة، يعمل القسم جاهداً على تبني طرقاً متعددة للتعلم بأسلوب حل المشاكل، والتعلم عن طريق الممارسة من خلال التدريب الميداني، والاهتمام بمشاريع التخرج وربطها بالجانب العملي وغيرها من الأساليب الحديثة التي نأمل أن تجعل من القسم بيئة محفزة للمتعلم والمعلم على حد سواء لتحقيق أهداف القسم ورسالته. وعلى صعيد البحث العلمي، يأمل القسم بأن يكون أحد المراكز البحثية المتميزة في المجالات التي يعنى بها من خلال استقطاب الكفاءات البحثية المتميزة حيث تعتبر الأبحاث العلمية أحد أهم معايير اختيار أعضاء هيئة التدريس في القسم، ولتحقيق هذا الهدف فان القسم يعمل جاهداً على ابتعاث المعيدين والمحاضرين إلى جامعات عالمية متميزة ليشكل هؤلاء بعد رجوعهم رافداً مهماً لتحقيق رسالة القسم التعليمية والبحثية.

وانطلاقاً من ثقتنا بأن التعليم آخذ في اكتساب صفة العالمية بصورة متزايدة, فإننا نبذل غاية وسعنا لتحديث الخطة الدراسية بالقسم وذلك بصفة دورية ومستمرة وإجراء التعديلات الكفيلة بالوفاء بأفضل المعايير العالمية دون التضحية بمبادئنا وقيمنا الجوهرية. ونحن على يقين بأن طلبتنا سيجدون بأن الكلية والقسم يوفران لهم الجو الملائم للتفاعل والإبداع خلال فترة دراستهم.

وختاما فإن القسم يطمح للأفضل والرقي بمستوى التعليم الأكاديمي من خلال المنظومة العلمية والتعليمية الداعمة والمشجعة والمتمثلة في جامعة سلمان بن عبدالعزيز، وكما نبارك لكم اختياركم للدراسة بهذا القسم مع تمنياتنا لكم بمستقبل مهني زاهر.

 

د.محمد عثمان علي حجازي

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cces.psau.edu.sa/ar/dept-page/1-247